وزارة المالية الإماراتية توقع اتفاقية مع "هيئة الاستثمار" العراقية لحماية وتشجيع الاستثمارات

  • 2021-10-19
  • 12:58

وزارة المالية الإماراتية توقع اتفاقية مع "هيئة الاستثمار" العراقية لحماية وتشجيع الاستثمارات

وقّعت وزارة المالية الإماراتية اتفاقية مع الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية لحماية وتشجيع الاستثمارات بين الإمارات والعراق في مقرّ وزارة المالية في أبوظبي.

وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال توفير وتنمية المناخ الملائم للاستثمار، وحماية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتأمين توازن شامل بين الحقوق والالتزامات بين المستثمرين والدولة المضيفة، بما يحفّز مبادرات الأعمال للتنمية الاقتصادية المستدامة.

ووقع الاتفاقية وكيل وزارة المالية الإماراتية ورئيسة "الهيئة الوطنية للاستثمار" العراقية سهى النجار في حضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وتنص الاتفاقية على حماية استثمارات الجانبين من المخاطر كافة غير التجارية مثل التأميم والمصادرة والحجز القضائي والتجميد، وتعمل على تسهيل السماح بإنشاء الاستثمارات المتبادلة ومنح التراخيص لهذه الاستثمارات، كما تؤكد الاتفاقية على أحقية تحويل الأرباح والعائدات الأخرى للاستثمارات بعملة حرة قابلة للتحويل، وتتيح تعويض المستثمر تعويضاً عادلاً وفورياً لاستثماره في حالة الاستيلاء عليه للمصلحة العامة وذلك وفقاً للقانون ومن دون تمييز، على أن تكون قيمة التعويض وفقاً للقيمة السوقية للاستثمار قبل الاستيلاء عليه.

حاجي الخوري: الاتفاقية تساعد في دعم جهود الإمارات في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول العالم

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس حاجي الخوري أهمية توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين دولة الإمارات والعراق والتي تؤكد سعي البلدين لتعميق وتعزيز العلاقات الثنائية، وبناء شراكات استثمارية في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية وبما يشجع على نمو الاستثمارات ويحقق المنافع المتبادلة للبلدين.

وأضاف الخوري أن إبرام مثل هذه الاتفاقات يساعد في دعم جهود دولة الإمارات في تعزيز وتمتين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مختلف دول العالم، ويؤكد حرص الدولة على حماية الاستثمارات الإماراتية في الخارج، وتوفير المناخ المناسب لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية وفق منظومة قانونية وتشريعية ترتقي لأفضل الممارسات العالمية، مما يعزز من تنافسية الدولة وجاذبيتها الاستثمارية على خريطة التنافسية العالمية.

يشار إلى أن دولة الإمارات ممثلة بوزارة المالية قد وقّعت على 103 اتفاقات ثنائية لحماية وتشجيع الاستثمار مع مختلف دول العالم.