مديرة صندوق النقد الدولي ومنظمات تحث الدول الغنية على التبرع باللقاحات للبلدان النامية

  • 2021-09-17
  • 11:19

مديرة صندوق النقد الدولي ومنظمات تحث الدول الغنية على التبرع باللقاحات للبلدان النامية

حثت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا وقادة منظمات دولية أخرى الدول ذات معدلات تلقيح مرتفعة ضد كوفيد-19 على تعزيز جهودها لإرسال جرعات إلى البلدان ذات الدخل المحدود والمتوسط.

وأبدى قادة هذه المنظمات ورؤساء البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية في بيان مشترك قلقهم من عدم إمكان تلقيح 40 في المئة على الأقل من سكان العالم في نهاية العام 2021، من دون تحرك سريع.
ومن المتوقع أن يشكل التفاوت الكبير في معدلات التلقيح بين الدول الغنية والنامية قضية رئيسية خلال قمة عالمية عبر الإنترنت تنظمها الأمم المتحدة على هامش أعمال جمعيتها العامة.

وقال قادة المؤسسات الدولية إن على البلدان التي لديها معدلات تطعيم عالية والتي اشترت مجتمعة أكثر من ملياري جرعة تفوق حاجتها، أن تستبدل بشكل عاجل جداول التسليم على المدى القريب مع برامج التوزيع العالمية للمساعدة على سد الفجوات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وطلب هؤلاء القادة من الدول الغنية على الوفاء بتعهداتها بالتبرع بالجرعات إلى من يحتاجونها.

كذلك حثوا الشركات المصنعة على إعطاء الأولوية لآليتي كوفاكس العالمية لتوزيع اللقاحات ومجموعة العمل الأفريقية للحصول على لقاحات كورونا (افات)، بالإضافة إلى مشاركة تفاصيل جداول التسليم لجميع شحنات اللقاحات.