لبنان: توقيع عقد التدقيق الجنائي للبنك المركزي خلال أيام

  • 2021-09-14
  • 10:39

لبنان: توقيع عقد التدقيق الجنائي للبنك المركزي خلال أيام

كشف وزير المالية اللبناني السابق غازي وزني أن وزير المالية الجديد سيوقّع عقداً مع شركة "ألفاريز" في غضون بضعة أيام في شأن التدقيق الجنائي لمصرف لبنان، معتبراً أن التدقيق الجنائي هو مطلب وطني ودولي.

وأكد وزني خلال مراسم التسلّم والتسليم في وزارة المالية بينه وبين الوزير الجديد يوسف خليل أن لا مخرج من الأزمة بالنسبة إلى الحكومة الجديدة إلا من خلال "صندوق النقد الدولي"، مشيراً إلى أن الحكومة السابقة قدّمت خطة تعافٍ جيدة للصندوق.

وذكر أن من القرارات التي قامت بها الحكومة السابقة في موازنة العام 2021 هو رفع 50 في المئة على الرواتب والاجور كمساعدات اجتماعية وزيادة بدل النقل من 24 الف ليرة الى 64 الف ليرة.

وحول موضوع البطاقة التمويلية، فأشار إلى أن المصدر الأول لتمويلها هو "البنك الدولي" الذي خصّص قرضاً بقيمة 295 مليون دولار، لافتاً النظر إلى أن تحريكه يحتاج إلى قرار من مجلس النواب.

خليل: لبنان في لحظة مصيرية والفشل سيؤدي إلى مشاكل كبيرة

من جهته، قال وزير المالية الجديد يوسف خليل إن لبنان في لحظة مصيريّة والفشل سيؤدي الى مشاكل كبيرة والربح ليس سهلاً، مشيراً إلى أن هناك "تحدّيات كبيرة أمامنا ووزارة المالية ستكون مفصلاً أساسياً في المرحلة المقبلة ويجب أن نكون شفّافين".

وأضاف خليل أن الربح ليس سهلاً وعلى لبنان أن يعمل ليثبت جدارته، وهذا تحدٍ كبير والمعركة جدية، لافتاً النظر إلى أن وزارة المالية ستقوم باجتماعات دورية مع مسؤولين واختصاصيين وستكون شفافة.