منظمات تدعو بنك الصين إلى وقف تمويل مشاريع الطاقة بالفحم

  • 2021-09-14
  • 10:30

منظمات تدعو بنك الصين إلى وقف تمويل مشاريع الطاقة بالفحم

قال تحالف يضم 35 منظمة غير حكومية إنه على بنك الصين، وهو أحد اكبر المستثمرين في محطات توليد الطاقة بالفحم التوقف عن تمويل مشاريع مماثلة خارج الصين، ودعم الطاقة المتجددة والنظيفة.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة وجهها التحالف وموقعة من 13 بلداً في آسيا وأفريقيا وأوروبا إلى رئيس مجلس إدارة المصرف المملوك من الحكومة الصينية ليو ليانغ، وهي تضاف إلى الانتقادات الموجهة إلى الصين لتمويلها محطات توليد الطاقة بالفحم خارج البلاد، ولاسيما كجزء من مبادرتها الحزام والطريق.

ومنذ توقيع بنك الصين لاتفاقية باريس العام 2015 بلغ حجم تمويله لمشاريع الطاقة بواسطة الفحم خارج الصين أكثر من 35 مليار دولار، وهو أعلى رقم من أي مستثمر عالمي، وقالت الرسالة بأن ذلك "خارج مسار طموح الصين بشأن التغيير المناخي".

وقالت الرسالة إن أكثر من 130 مؤسسة تمويل قررت الحدّ من استثماراتها في الوقود الأحفوري، وحثت بنك الصين على حذو حذوها.

وكان رئيس البنك ليو جن قال إنه في نهاية آب/ أغسطس "سيخفض تدريجياً" حصة القروض لمشاريع الفحم خلال الفترة ما بين العامين 2021 و2025، إنما سيصدر أيضاً قروضاً أكثر للتحسينات الفنية في القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسات تمويل صينية بدأت التحول التدريجي عن الفحم، بحسب رويترز، وتعهد بنك الصناعة والتاجرة الصيني، وهو أكبر مصرف في العالم من حيث الأصول، ببدء رسم خريطة طريق للانسحاب من الفحم.