المؤشر العام للأسهم السعودية يتجاوز 11 ألف نقطة في يوليو

  • 2021-08-31
  • 13:40

المؤشر العام للأسهم السعودية يتجاوز 11 ألف نقطة في يوليو

مدعوماً بشراء المستثمرين الاجانب والافراد

  • دائرة الأبحاث

أغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" فوق عتبة الـ 11 ألف نقطة في شهر تموز/يوليو مرتفعاً بنحو 27 في المئة منذ بداية العام وهو ما جعله بين افضل الاسواق اداءً في العالم خلال الشهر.

في موازاة ذلك، نمت قيم التداولات  بنحو 30 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 287 مليار ريال (77 مليار دولار) مع ارتفاع جاذبية الشركات المحلية ولاسيما بعد الإعلان عن نتائج مالية نصف سنوية جيدة لمعظم الشركات القيادية حيث كان الأداء الفعلي لهذه الشركات أفضل من متوسط توقعات المحللين الماليين.

 

أداء المؤشر السعودي في يوليو 2021 مقارنة بالأسواق الناشئة

 المؤشر العام السعودي "تداول" مؤشر مورغن ستانلي للأسواق الناشئة
نسبة التغير 0.26% -6.67%
مكرر الربحية 32.4 17.2
مكرر السعر على القيمة الدفترية 4.5 2
المصدر: تداول، مورغن ستانلي

 

تحسن معظم القطاعات

اظهر تقرير "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" تحسن أداء معظم المؤشرات الفرعية ولاسيما مؤشرات قطاعات الخدمات التقنية والمرافق العامة والاتصالات والتأمين والعقار وقطاع المواد الاساسية مع تحسن الطلب المحلي والعالمي نتيجة ارتفاع أسعار النفط والتعافي الاقتصادي المسجل في معظم اقتصادات العالم التي خرجت من المرحلة الاسوأ من تداعيات جائحة كورونا. 

ونتيجة لذلك، ارتفع الطلب من قبل المستثمرين السعوديين الأفراد الذين بلغ صافي قيمة مشترياتهم مليار ريال بينما نمت نسبة ملكيتهم للأسهم المحلية بنحو 11 نقطة أساس إلى 8.1 في المئة، كذلك استمر المستثمرون الأجانب بالشراء واستمرت نسبة ملكيتهم بالنمو لتبلغ 2.86 في المئة نهاية تموز/يوليو.

 

 

 

في المقابل، فقد انتقل المستثمرون المؤسساتيون السعوديون إلى البيع وبصافي 694 مليون ريال خلال تموز/يوليو في خطوة تؤشر إلى واحد من امرين، إما توجه من قبل هذه الفئة المستثمرة إلى جني الأرباح بعد موجة صعود متواصلة للأسهم، أو توجه لخفض المراكز في الأسهم والتوجه نحو الاحتفاظ بالسيولة أو الاستثمار في أصول استثمارية أخرى كالسندات أو غيرها. وانخفضت نسبة ملكية هؤلاء المستثمرين  إلى 88.5 في المئة نهاية تموز/يوليو وهي أدنى نسبة تملك لهم منذ نوفمبر 2019 أي قبل طرح أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام.