"إمباور" تزود "مدينة ميدان" بالطاقة التبريدية

  • 2021-08-31
  • 09:53

"إمباور" تزود "مدينة ميدان" بالطاقة التبريدية

وقّعت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" اتفاقية لتزويد مشروع "مدينة ميدان" بطاقة تبريدية تصل الى 382 ألف طن تبريد لتغطي 750 مبنى والاستحواذ على محطة التبريد القائمة بقيمة إجمالية بلغت 100 مليون درهم.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لـ"إمباور" أحمد بن شعفار والرئيس التنفيذي لمؤسسة "مدينة ميدان" عصام كلداري، في حضور رئيس "المجلس الأعلى للطاقة في دبي" أحمد بن سعيد آل مكتوم، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "مدينة ميدان" محمد ابراهيم الشيباني ورئيس مجلس إدارة "إمباور" سعيد محمد الطاير.

وتقضي الاتفاقية بقيام "إمباور" بتزويد "مدينة ميدان" بأكملها بخدمات تبريد المناطق الصديقة للبيئة وتلبية احتياجات المشاريع القائمة وقيد التطوير والتي سيبلغ عددها الإجمالي 750 مبنى وأبرزها مشاريع "ميدان ون" و"ميدان أفينيو" و"رويال بيرل" و"مدينة محمد بن راشد آل مكتوم – دستركت 1" و"ميدان هوريزون" و"مجمع الأعمال ميدان".

ويجري في الوقت الراهن تزويد مشاريع "مضمار ميدان" والتي تشمل "ميدان بوت هاوس" و ذا جاليري" وفندق "الميدان" و" ميدان ريسيفنغ بارن" ومبنى "دي اتش ال" وغيرها من خلال المحطة القائمة والتي تبلغ سعتها التبريدية 45 ألف طن ويستخدم منها حالياً 25 ألف طن، بالإضافة الى ذلك، ستقوم "إمباور" ببناء 4 محطات وشبكة أنابيب لتغطية الطاقة التبريدية المطلوبة عبر استثمارات سيصل إجمالها الى أكثر من 1.6 مليار درهم.

آل مكتوم: صناعة تبريد المناطق حجر أساس في التنمية المستدامة

وفي هذا السياق، قال رئيس "المجلس الأعلى للطاقة في دبي" أحمد بن سعيد آل مكتوم إن صناعة تبريد المناطق تمثّل حجر أساس في التنمية المستدامة للمدن العصرية والتنافس في تطوير وتقديم الخدمات المرتبطة بتلك الصناعة للمستخدمين بمعايير عالمية مسألة مشروعة وصحية تحرص عليها دبي سواء بمناخها الاستثماري أو ببنيتها التشريعية والقانونية تنفيذاً لتوجيهات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة.

وأضاف آل مكتوم أن مشروع "مدينة ميدان" يعد واحداً من أبرز المشاريع التطويرية الواعدة في الإمارة وإحدى الوجهات السكنية والتجارية والسياحية المميزة، مشيراً إلى أن "إمباور" تضطلع بدور بارز في صناعة تبريد المناطق الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

الشيباني: الاتفاقية قرار استراتيجي لـ"ميدان"

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة "مدينة ميدان" محمد إبراهيم الشيباني إن الاتفاقية قرار استراتيجي يسمح لـ"ميدان" بالتركيز على أعمالها الأساسية ويعزز التزامها بضمان راحة ورفاهية السكان والسياح والزوار في المدينة، كما إنه يعكس ثقة "ميدان" بـ "إمباور" ومقدرتها على تزويد مشاريع المدينة بخدمات تبريد المناطق ذات معايير عالية وعالمية.

الطاير: الاتفاقية تأتي تماشياً مع رؤية محمد بن راشد في تعزيز مسيرة الاقتصاد الأخضر

أما رئيس مجلس إدارة "إمباور" سعيد محمد الطاير فقال إن الاتفاقية تأتي تماشياً مع رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في تعزيز مسيرة الاقتصاد الاخضر من خلال تحقيق أهداف "استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050" التي ترمي إلى زيادة القدرة الانتاجية للطاقة النظيفة إلى 75 في المئة من مزيج الطاقة بحلول العام 2050 و"استراتيجية دبي لإدارة الطلب" التي تهدف إلى تخفيض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30 في المئة بحلول العام 2030، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة من خلال زيادة رقعة تبريد المناطق في الإمارة وحماية البيئة والموارد الطبيعية عبر تبني حلول "إمباور" لتبريد المناطق التي تعتمد أفضل الممارسات والتقنيات.

واضاف الطاير أن الاتفاقية تمكّن كلاً من طرفيها من النهوض بمهامهما على أكمل وجه واستحواذ "إمباور" لملف تبريد المناطق يتيح لمؤسسة ميدان تعزيز جهودها لمواصلة تطوير المدينة لتصل إلى هدفها الرئيسي بإنجاز باقي الأيقونات العمرانية والسياحية والترفيهية والسكنية قيد الإنشاء.

بن شعفار: "إمباور" تحرص على التميّز في تقديم خدمات تبريد المناطق

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إمباور" أحمد بن شعفار إن صفقة الاستحواذ على أنظمة تبريد مناطق لـ "مدينة ميدان" ثمرة حرص واجتهاد "إمباور" في الإصرار على التميّز في تقديم خدمات تبريد المناطق وريادتها في توظيف أحدث الحلول العصرية في مجالات الذكاء الاصطناعي في التشغيل والتصنيع والتوزيع لضمان سعادة المتعاملين، وحماية الموارد الطبيعية، وترشيد استهلاك الطاقة من جهة، والمساهمة الفاعلة في أن تصبح دبي المدينة الأقل بصمة كربونية عالمياً.