جمهورية الكونغو الديمقراطية توقع مذكرة تفاهم للتحول إلى الطاقة الخضراء

  • 2021-08-30
  • 20:30

جمهورية الكونغو الديمقراطية توقع مذكرة تفاهم للتحول إلى الطاقة الخضراء

وقّعت جمهورية الكونغو الديمقراطية ممثّلة بوزير المالية نيكولاس كازادي مذكرة تفاهم مع مجموعة أوراسيان ريسورسز Eurasian Resources Group، للاستثمار بمشاريع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

توقيع المذكرة جاء على هامش "القمة الرابعة لمبادرة دول العشرين للشراكة مع أفريقيا" لحشد الاستثمار الخاص العالمي للاستفادة من جهود جمهورية الكونغو الديمقراطية لتنويع اقتصادها وجعله أكثر تنافسية وخلق الوظائف.

وتوفر المذكرة تمويلاً بأكثر من 300 مليون دولار لتطوير ثلاثة مشاريع مبتكرة؛ الأول، بناء نظام تخزين الطاقة باستخدام البطاريات لتسهيل تنفيذ مشاريع متصلة بأي قطاع مدر للدخل، والثاني، بناء واحد من أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في جمهورية الكونغو الديمقراطية لإنتاج الكهرباء، وهي مبادرة أساسية تقودها شركة التعدين الخاصة للمساهمة في التحول إلى الطاقة الخضراء، والثالث، بناء مرفق تخصيب لإنتاج مواد البطاريات. وسيؤمن هذا المشروع تحويل نحو 20 في المئة من إنتاج الكوبالت الوطني، وسيساهم في زيادة القيمة المضافة بنحو 15 في المئة.

كازادي قال إن توقيع المذكرة هو نتيجة تراكم جهود الحكومة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتسريع التنويع الاقتصادي، وتطوير صناعة محلية وخلق وظائف.

واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسيان ريسورسز بنيديكت سوبوكتا أن هذه المبادرة الرائدة تطمئن المستثمرين في جميع القطاعات.