"أجيليتي" و"زين" تسعيان لتأسيس مصرفين رقميين في الكويت

  • 2021-08-24
  • 11:43

"أجيليتي" و"زين" تسعيان لتأسيس مصرفين رقميين في الكويت

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أصبحت كل من شركة "أجيليتي" وشركة "زين" من أوائل شركات القطاع الخاص في الكويت من خارج المنظومة المصرفية التي تتقدم من بنك الكويت المركزي للحصول على رخصة تأسيس مصرف رقمي في البلاد. وبذلك، تكون الكويت قد واكبت التطورات الحاصلة على مستوى الصناعة المصرفية، والنهج الذي بدأت تشده المنطقة عبر ظاهرة تأسيس المصارف الرقمية المستقلة.  

وأفصحت شركة "أجيليتي" عبر بورصة الكويت مؤكدة خبر تقدمها بطلب الحصول على مصرف رقمي.

بدورها، تسعى مجموعة "زين" للحصول على موافقة بنك الكويت المركزي على رخصة مصرف رقمي مستفيدة من تجربتها في تقديم خدمات عدة في أسواق خارجية كما هي الحال مع السعودية والعراق. وكذلك، الاستفادة من قاعدة بياناتها العريضة من العملاء. 


موقف المصارف التقليدية 

ومن المتوقع أن تفرض هذه التطورات واقعاً جديداً وتحديات غير مسبوقة أمام المصارف التقليدية في الكويت، ولاسيما لجهة تكلفة التشغيل المرتفعة لديها مقارنة بتلك المطلوبة في تأسيس المصارف الرقمية، ما قد يدفع العديد منها إلى إعادة النظر بخطط توسعها عبر شبكة الفروع التقليدية، كما إن مثل هذه التطورات يفترض أن تدفع المصارف القيادية إلى زيادة استثماراتها في الخدمات المصرفية الرقمية بغية المحافظة على قاعدة عملائها أمام الواقع الجديد.   

المركزي والبيئة الحاضنة 

يذكر، أن بنك الكويت المركزي كان قد كلف قبل أشهر "ماكينزي آند كومباني" وضع الأسس الفنية والتشغيلية اللازمة لتأسيس مصارف رقمية في الكويت. ويرى مراقبون أن الطلبات المقدمة لتأسيس مصارف رقمية ستدفع المركزي إلى تسريع وتيرة إقرار الدراسة الجديدة. 

مواكبة التحولات في الصناعة 

وأمام هذه التطورات، تكون الكويت انضمت إلى المسار الذي تشهده الصناعة المصرفية ولاسيما في المنطقة، عبر تسارع وتيرة توجه شركات من خارج المنظومة المصرفية للحصول على تراخيص لمصارف رقمية كما هي الحال مع حصول مجموعة من المستثمرين بقيادة محمد العبار على تأسيس بنك "زاند"، أو تقدم مجموعة من المستثمرين في السعودية بقيادة شركة عبدالرحمن بن سعد الراشد وأولاده من البنك المركزي السعودي والحال نفسها مع شركة المدفوعات الرقمية السعودية stc pay. وفي السياق نفسه، حصلت شركة بتلكو البحرينية على موافقة مصرف البحرين المركزي لتقديم الخدمات المصرفية المفتوحة.