إعمار المدينة الإقتصادية بالربع الثاني 2021: تراجع الخسائر وزيادة رأس المال

  • 2021-08-24
  • 11:24

إعمار المدينة الإقتصادية بالربع الثاني 2021: تراجع الخسائر وزيادة رأس المال

  • دائرة الأبحاث

تراجعت خسائر شركة إعمار المدينة الإقتصادية المدرجة في بورصة المملكة العربية السعودية "تداول" بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 178 مليون ريال سعودي (47 مليون دولار أميركي) في الربع الثاني من العام الحالي، مدفوعة بتراجع المصاريف والتي عوّضت عن انخفاض الايرادات.

وسجلت شركة إعمار المدينة الإقتصادية تراجعاً في ايراداتها بنسبة 38 في المئة على أساس سنوي الى 88 مليون ريال سعودي مع انخفاض الطلب على المنتجات العقارية.

في المقابل، استفادت الشركة من تراجع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف البيع والتسويق بقيمة 23 مليون ريال سعودي نتيجة إجراءات ترشيد التكلفة بما في ذلك خفض تكلفة الموظفين، كما استفادت من تدني الأعباء التمويلية بقيمة 13 مليون ريال نتيجة انخفاض معدلات أسعار الفائدة في البنوك السعودية. إلى ذلك، أدى تخفيف القيود المفروضة والتدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا إلى  تراجع الخسائر الإجمالية لقطاع الضيافة.

الى ذلك، تأثرت نتائج الشركة ايجاباً بزيادة الحصة في نتائج شركة تطوير الموانئ (PDC) المستثمر فيها، بمقدار 7.3 ملايين ريال سعودي، مدفوعة بتحسن عمليات الموانئ والتغييرات الإيجابية في إعادة تقييم ترتيبات مقايضة أسعار الفائدة التي أجرتها شركة تطوير الموانئ.

 

نتائج النصف الأول

على صعيد النصف الأول، تراجعت خسائر شركة إعمار المدينة الإقتصادية بنسبة 23 في المئة الى 372 مليون ريال سعودي مستفيدة من تراجع الخسائر التشغيلية وخسائر انخفاض قيمة الموجودات المالية.

وتراجعت الخسائر التشغيلية للشركة بنسبة 11 في المئة الى 308 ملايين ريال سعودي مع تدني التكاليف العمومية والإدارية والمصاريف التسويقية بقيمة 33 مليون ريال سعودي، كما انخفضت الأعباء التمويلية بقيمة 50 مليون ريال وتراجعت خسائر انخفاض قيمة الموجودات المالية بقيمة 21 مليون ريال سعودي، واستفادت الشركة أيضاً من زيادة حصة المجموعة في نتائج شركة تطوير الموانئ المستثمر فيها، بقيمة 14 مليون ريال سعودي.

الى ذلك، سجلت الشركة تراجعاً في ايراداتها بنسبة 51 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 172 مليون ريال سعودي في النصف الأول، متأثرة بانخفاض الطلب على المنتجات العقارية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

 

تغيرات استراتيجية

خلال الفترة الماضية، أعلنت الشركة عن موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بزيادة رأس مالها عن طريق تحويل الدين الذي سيكون في ذمة الشركة لصندوق الاستثمارات العامة (بصفته الدائن) وقدره 2.83 مليار ريال سعودي إلى أسهم عادية في الشركة، ومن شأن هذه الخطوة أن تساعد على تمتين الملاءة المالية للشركة وخفض مصاريف التمويل وهي عوامل من المتوقع أن تؤثر ايجاباً على الأرباح.

إضافة الى ذلك، استقال الرئيس التنفيذي للشركة أحمد ابراهيم لنجاوي لأسباب شخصية وتم تعيين سيريل بيايا بدلاً منه، حيث سيباشر العمل خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وتأثر سعر سهم شركة إعمار المدينة الإقتصادية سلباً بالنتائج الفصلية، حيث تراجع بنسبة 1.11 في المئة خلال الجلسة التي تلت الإعلان الى 12.46 ريال سعودي، وبلغت القيمة السوقية للشركة 10.59 مليارات ريال سعودي.

 

أبرز النتائج المالية لشركة إعمار المدينة الإقتصادية

(مليون ريال سعودي ما لم يذكر العكس) الربع الثاني 2021 الربع الثاني 2020 نسبة التغير
الإيرادات 88 143 -38%
الربح التشغيلي -150 -143 5%
صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة -178 -205 -13%
المصدر: افصاح الشركة، "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"