وجيز تغلق جولة استثمارية بقيمة 3 ملايين دولار لتعزيز المحتوى العربي

  • 2021-07-12
  • 11:34

وجيز تغلق جولة استثمارية بقيمة 3 ملايين دولار لتعزيز المحتوى العربي

جمعت وجيز، منصة ملخصات الكتب الصوتية والنصية باللغة العربية، استثماراً بقيمة 3 ملايين دولار في جولة استثمارية قادها صندوق STV  وشارك فيها شروق بارتنرز وموضوع، ووايز فنتشرز.

ستستخدم وجيز عوائد الاستثمار للتوسع في المحتوى الذي تقدمه عبر الدخول في مجال البودكاست المختصر (وجيز كاست)، والشراكات مع الشركات الأخرى، فضلاً عن تقديم محتوى بلغات أخرى حيث تطمح للتوسع للغات كالتركية والأردنية.

تعليقاً على الاستثمار، قال المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لوجيز محمد زعترة: "على الرغم من وجود أكثر من 400 مليون نسمة يتحدثون اللغة العربية حول العالم، يعدّ المحتوى المتوفر باللغة العربية محدوداً، فضلاً عن أن قرّاء المنطقة يفضلون الاطلاع على ملخّص المحتوى وفحوى الكتب عوضاً عن الكتب الكاملة".

800 ألف مستخدم منذ الانطلاقة

ولفت إلى أن المنصة توفّر للمستخدمين فرصة للاطلاع باللغة العربية على الأفكار الرئيسية للكتب الأكثر شهرةً حول العالم، مما يوفر عليهم الوقت ويمكنهم من الإلمام بالأفكار الرئيسية كذلك.

بلغ عدد مستخدمي المنصة 800 ألف مستخدم في غضون ثمانية أشهر فقط من كانون الأول/ديسمبر 2020، بفضل توفير ملخصات صوتية ومقروءة لمجموعة مختارة من أكثر الكتب شهرة، التي تمر بتدقيق وإدارة جودة على مستوى عالٍ قبل أن يتم نشرها.

بدوره، قال كبير المحللين في STV طلال ضامن: "يعتبر هذا الاستثمار الأول لنا في منطقة الشام، وذلك عبر حيازتهم لأكبر مكتبة لملخصات الكتب في المنطقة"، وأضاف لقد ابتكرت الشركة نموذج عملٍ يزداد قوة ومتانة بمرور الوقت.

يشار إلى أن الشركة تأسست على يد الرئيس التنفيذي السابق لـ"فيلسوف" محمد زعترة، وانضم إليه رامي أبو جبارة، المحرر التنفيذي السابق في سكاي نيوز وقناة الشرق-بلومبيرغ، الذي يقود الآن استراتيجية المحتوى في الشركة كمؤسس شريك ورئيس تنفيذي للمحتوى، وتضمن وجيز أكثر من 3500 ملخص صوتي ومكتوب.