"موانئ دبي العالمية" تقدّم عرضاً للاستحواذ على "إمبريال لوجستيكس"

  • 2021-07-08
  • 15:46

"موانئ دبي العالمية" تقدّم عرضاً للاستحواذ على "إمبريال لوجستيكس"

تقدّمت "موانئ دبي العالمية" بعرض للاستحواذ على شركة "إمبيريال لوجستيكس" المدرجة في بورصة جوهانسبرج، وهي شركة للخدمات اللوجيستية المتكاملة لأسواق عديدة ولها عمليات في أفريقيا وأوروبا.

وأوضحت الشركة في بيان أن من شأن ذلك أن يُعزز قدرات "موانئ دبي العالمية"، ولاسيما في أفريقيا، استناداً إلى بنيتها التحتية الواسعة من الموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية، بالإضافة إلى أن ذلك سيسرِّع بشكل كبير من تحوّل "موانئ دبي العالمية" إلى شركة للخدمات اللوجيستية المتقدمة تقدم لأصحاب البضائع خدمات سلسلة التوريد المتكاملة من نقطة الشحن إلى وجهة البضائع.

وأضافت أن العرض النقدي من مجموعة "موانئ دبي العالمية" بقيمة 66 راند جنوب أفريقي لكل سهم ضمناً، يعني اعتبار حقوق الملكية بنحو 12.7 مليار راند جنوب أفريقي (890 مليون دولار)، مشيرةً إلى أن العرض يمثّل علاوة قدرها 39.5 في المئة على سعر سهم "امبيريال" من تاريخ 7 تموز/يوليو 2021 في بورصة جوهانسبرج (JSE) و34.2 في المئة على متوسط السعر المرجح لحجم التداول لمدة 30 يوماً، لافتة النظر إلى أن هذه الصفقة تخضع لموافقة مساهمي "امبيريال" وشروط الإنجاز المعتادة الأخرى، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية.

وذكرت أن الاستحواذ على إمبيريال سيضيف قدرات جديدة إلى "موانئ دبي العالمية"، ولاسيما في أفريقيا، مشيرةً إلى ان الجمع بين الشركتين سيؤدي إلى إنشاء أفضل شبكة في القارة من حيث الخدمات اللوجيستية الداخلية والموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية والخدمات اللوجيستية البحرية، موضحة أنها تهدف إلى تحسين التواصل بين المنتجين في أفريقيا على طول الممرات التجارية السريعة النمو وبقية العالم.

بن سليّم: الاستحواذ على "إمبريال" سيؤدي إلى مساعدتنا على بناء سلاسل توريد أفضل

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليّم إن الاستحواذ على "إمبيريال" سيؤدي إلى مساعدة "موانئ دبي العالمية" في بناء سلاسل توريد أفضل وأكثر فعالية لأصحاب البضائع خصوصاً في أفريقيا، مشيراً إلى أن  عمليات "إمبيريال" تعدّ  مُكمِّلة لشبكة "موانئ دبي العالمية" من الموانئ ومحطات الحاويات والعمليات اللوجيستية في القارة السمراء.

وأضاف بن سليّم أنه كما هي الحال في مجموعة "موانئ دبي العالمية"، فإن موظفي "إمبيريال" يشكلون أهم الأصول، مؤكداً التطلع إلى استقبالهم والترحيب بانضمامهم إلى فريق العمل في "موانئ دبي العالمية" فور استكمال الصفقة بنجاح.

وأشار إلى أن عملية الاستحواذ ستعلم أيضاً على الاستفادة من مساهمة "إمبيريال" في اقتصاد جنوب أفريقيا، مؤكداً أن  الاندماج مع "موانئ دبي العالمية" سيعزز من مكانة جنوب أفريقيا كمركز لوجيستي للقارة الأفريقية.

ولفت النظر إلى أن "موانئ دبي العالمية" تعي تماماً أهمية التحوّل الاقتصادي من خلال سياسة "التمكين الاقتصادي واسع النطاق للعمالة السمراء"، مشيراً إلى أن المجموعة تعتزم الحفاظ على برامج "إمبيريال" الحالية وتوجيه الدعم الكامل للصفقة المقترحة القائمة على سياسة "التمكين الاقتصادي واسع النطاق للعمالة السمراء"، والتي تمّ الإعلان عنها في نيسان/أبريل 2021.

أكوجي: الصفقة ستعمل على تعزيز قيمة "إمبريال"

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إمبيريال لوجستيكس" محمد أكوجي إن هذه الصفقة ستعمل على تعزيز قيمة "إمبيريال"، حيث ستستفيد الأعمال من التكنولوجيا الرائدة التي تتمتع بها "موانئ دبي العالمية" وشبكاتها العالمية وأحجام الممرات التجارية الرئيسية لديها، مع تمكين "إمبريال" من البناء على طموحاتها الاستراتيجية والإنمائية القائمة على أن تكون "بوابة الدخول لأفريقيا".

وأضاف أكوجي أنه يعمل الجمع بين البنية التحتية المتميزة العالمية المستوى التي تتمتع بها "موانئ دبي العالمية"، مثل استثماراتها وخبراتها في موانئ القارة الأفريقية، مع منصات الخدمات اللوجيستية وإمكانية الوصول إلى الأسواق الخاصة بمجموعة "إمبيريال"، على تمكين الأخيرة من تقديم حلول متكاملة وشاملة عبر الممرات التجارية الرئيسية داخل أفريقيا وخارجها، وكذلك قيادة كفاءات أكبر في سلسلة التوريد وتعزيز القيمة لجميع أصحاب المصلحة.

والجدير بالذكر أن تمويل عملية الاستحواذ سيتم من الموارد المتاحة الحالية لدى "موانئ دبي العالمية"، وتواصل المجموعة سعيها الحثيث في إحراز تقدم إيجابي في برامج إعادة تدوير رأس المال، وتستمر بالتزامها التام بتحقيق هدفها المتعلق بالرافعة المالية لصافي الدين ليقل عن 4 أضعاف الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في حلول نهاية العام 2022.