"الإمارات للتنمية" و"المشرق": تمويل وضمان قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة

  • 2021-07-08
  • 09:43

"الإمارات للتنمية" و"المشرق": تمويل وضمان قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة

وقّع مصرف الإمارات للتنمية، مذكرة تفاهم مع بنك المشرق، للتعاون في توفير برامج ضمان القروض والإقراض المشترك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الامارات.

وبموجب الاتفاقية، سيقدم مصرف الإمارات للتنمية ضمانات ائتمانية وبرامج إقراض مشترك لعملاء بنك المشرق من الشركات الصغيرة والمتوسطة، لدعم النفقات المتعلقة بالأعمال، كشراء المعدات والتجهيزات، وبناء أماكن العمل، وتوسيع الأعمال التجارية، وشراء المخزون، والإمدادات والمواد الخام، وكذلك الاحتياجات التمويلية العامة للمدفوعات مثل الرواتب أو الإيجارات.

وفي السياق نفسه، سيقدم بنك المشرق مزيجاً من النفقات الرأسمالية بالإضافة إلى تسهيلات رأس المال العامل تصل إلى 10 ملايين درهم للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وسيكون 50 في المئة من التسهيلات بضمان أو إقراض مشترك من مصرف الإمارات للتنمية.

دعم تأسيس الشركات الناشئة 

ويهدف البرنامج كذلك إلى دعم مواطني الدولة الراغبين بالحصول على تمويل لتأسيس شركاتهم الناشئة وتطوير أعمالها عبر تقديم تسهيلات تمويلية تصل إلى مليون درهم، بحيث يكون 60 في المئة من هذا المبلغ إما بضمان أو إقراض مشترك من مصرف الإمارات للتنمية.
 

أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة 

وقال الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أحمد محمد النقبي إن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعدّ عصب الاقتصاد الإماراتي، وقد أكدت حكومة الإمارات على أهمية تطوير منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة. وأضاف أن الشراكة مع بنك المشرق تساهم في تسهيل عملية التمويل من خلال خيارات ضمان التمويل والإقراض المشترك وإتاحة المزيد من المرونة التشغيلية لتلك الشركات، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق استراتيجية المصرف بهدف تحقيق التنوع الاقتصادي في الدولة وتوفير الدعم المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في القطاعات ذات الأولوية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبنك المشرق أحمد عبد العال إن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 94 في المئة من الشركات في الإمارات، وتوظف نحو 86 في المئة من القوى العاملة في القطاع الخاص بالدولة، وتساهم بنحو 52 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي. وأضاف أن تعاون بنك المشرق ومصرف الامارات للتنمية يضمنان توفير المزيد من الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل لتلبية احتياجات عملياتها، كما أكد أن دعم هذه الشركات يكتسب أهمية أكبر من أي وقت مضى، لافتاً النظر إلى استمرار البنك بالتركيز على توفير الأدوات اللازمة لإعادة هيكلة الديون لهذه الشركات، وكذلك إدارة متطلبات رأس المال العامل، والاستفادة من إمكانات المنظومة الرقمية المتنامية.