بيت التمويل الكويتي: صكوك بـ 750 مليون دولار والطلب 3 أضعاف

  • 2021-06-24
  • 12:28

بيت التمويل الكويتي: صكوك بـ 750 مليون دولار والطلب 3 أضعاف

حمد المرزوق: الاصدار هو الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت

نجح بيت التمويل الكويتي "بيتك"، بإتمام عملية اصدار صكوك مضاربة قابلة للاسترداد ومخصصة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار وذلك لمدة 5 سنوات.

وبلغ حجم الطلبات على الإصدار 3 أضعاف الحجم المستهدف، ما يعكس ثقة المستثمرين بأداء البنك ومتانته المالية. وتولت شركة بيتك كابيتال للاستثمار الى جانب مؤسسات مالية أخرى، مهام منسق الاكتتاب العالمي ومدير الاصدار المشترك.    


وقال رئيس مجلس الادارة في "بيتك" حمد عبد المحسن المرزوق إن حجم الطالبات فاق 2 مليار دولار، فيما بلغ العائد السنوي نحو 3.6 في المئة، لافتاً النظر إلى أن الطلبات التي بلغت ضعف المبلغ المطلوب تمت في يوم واحد، حيث جاءت الطلبات من مستثمرين من الشرق الاوسط وأوروبا وآسيا، معظمهم بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية.

دعم قاعدة رأس المال

وأوضح المرزوق أن هذا الإصدار من صكوك المضاربة يهدف إلى دعم قاعدة رأس المال وفق تعميم بنك الكويت المركزي ومتطلبات بازل 3 وتعديلاته، على أن يجري إدراجه في سوق لندن للأوراق المالية. وأضاف أن من شأن الإصدار أن يساهم في تنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجة في دولة الكويت، وكذلك دعم توسعات العملاء. 

الإصدار الأكبر حجماً 

 وأوضح أن الإصدار يعدّ الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت، مشيراً إلى أن معدل الربح المحتسب للصكوك يعد الأقل مقارنة مع الاصدارات الأخرى للشريحة الأولى لرأس المال في الكويت.

ثقة كبيرة

ولفت المرزوق النظر إلى أن الإقبال على الاكتتاب في الإصدار يعكس الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون من مختلف أسواق المال الإقليمية والعالمية في "بيتك" وإمكاناته واستراتيجيته، كما يؤكد ثقتهم أيضاً بالاقتصاد والقطاع المصرفي والسوق المحلية رغم التحديات الحالية الناجمة عن جائحة كوفيد-19. وأضاف أن نجاح "بيتك" في إنجاز هذا الإصدار دليل واضح على الوضع الائتماني القوي للبنك، ومتانة مركزه المالي، والمكانة المرموقة التي يتمتع بها لدى المستثمرين الإقليميين والعالميين، بالإضافة إلى كفاءة عملياته وما حققه أداء البنك من تميز وموثوقية باعتباره أحد أبرز المجموعات المصرفية في المنطقة.