البحرين: الاستثمارات المباشرة الواردة ترتفع بمقدار 1.007 مليار دولار في 2020

  • 2021-06-24
  • 12:13

البحرين: الاستثمارات المباشرة الواردة ترتفع بمقدار 1.007 مليار دولار في 2020

ارتفعت الاستثمارات المباشرة الواردة إلى البحرين بمقدار 1.007 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي، وذلك بحسب ما ذكر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" في تقرير تحت عنوان "الاستثمار العالمي 2021".

وتكتسب هذه الزيادة أهمية خاصة كونها أتت بالتزامن مع تفشي جائحة "كوفيد-19" الأمر الذي يعكس جاذبية الاقتصاد البحريني وفعالية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية بالنظر إلى دورها في تنويع قاعدة الاقتصاد، حيث يلعب "مجلس التنمية الاقتصادية دوراً مهماً في هذا المجال ولاسيما من خلال السعي لاستقطاب الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية وبناء شراكات مع شركات القطاع الخاص القيادية في مختلف دول العالم.

ورصدت "أونكتاد" في تقريرها تدفّقات الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تحليلها اتجاهات التجارة إلى جانب السياسات الحكومية الساعية لتعزيز التجارة الدولية.

وأشارت إلى أن الاستثمار المباشر بين دول العالم قد انخفض بنسبة 35 في المئة إلى تريليون دولار في العام 2020، متوقعةً عودة التدفقات إلى الارتفاع بنسبة ما بين 10 و15 في المئة خلال العام الحالي، لافتةً النظر إلى أن الاستثمارات المتراكمة في البحرين ارتفعت بنسبة 3.3 في المئة خلال العام الماضي إلى 31.7 مليار دولار وذلك على الرغم مما شهده التغيير العالمي.

ولفتت النظر إلى أن حجم الاستثمارات المباشرة المتراكمة مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي للبحرين بلغ 92 في المئة، مشيرةً إلى أنها أعلى نسبة متحققة في دول مجلس التعاون الخليجي وتتجاوز المتوسط العالمي البالغ نحو 49 في المئة.

وذكرت أن النمو في الاستثمار تركّز في عدد من القطاعات التي تبدي بجلاء جهود البحرين المستمرة في التنويع الاقتصادي في القطاعات غير النفطية، موضحةً أن من بين القطاعات قطاع التصنيع والتعليم والرعاية الصحية وصناعات تكنولوجيا المعلومات.

حميدان: سنواصل العمل مع شركائنا لاستقطاب المزيد من الاستثمارات إلى البحرين

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين خالد حميدان إنه على الرغم من المصاعب والتحديات التي أحدثتها جائحة كورونا في أنحاء العالم، استطاعت البحرين البناء على نجاحها الذي حققته في العام 2020 واستمرت في استقطاب استثمارات مباشرة تقدّر بمئات الملايين من الدولارات الأميركية إلى المملكة.

وأكد حميدان أن المجلس سيواصل العمل مع شركائه في استقطاب المزيد من الاستثمارات إلى البحرين ومساندة الشركات الموجودة فيها لزيادة استثماراتها بهدف تنويع الاقتصاد البحريني والمساهمة في خلق الوظائف في السوق المحلية.

يذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية هو الهيئة الحكومية المعنية باستقطاب الاستثمارات إلى البحرين والمساهمة في التنويع الاقتصادي وخلق الوظائف في السوق المحلية.