المدفوعات السعودية" و"فيزا" تطرحان خدمة قبول المدفوعات بالأجهزة الذكية"

  • 2021-06-21
  • 14:34

المدفوعات السعودية" و"فيزا" تطرحان خدمة قبول المدفوعات بالأجهزة الذكية"

أطلقت "المدفوعات السعودية"، بالشراكة مع فيزا العالمية، خدمة قبول المدفوعات باستخدام الأجهزة الذكية ذات الكفاءة العالية والمنخفضة التكلفة، بهدف تعزيز مسيرة التحول الرقمي للمدفوعات في المملكة ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

سيتم تفعيل الخدمة عبر نظام المدفوعات الوطني "مدى"، وتوفر الخدمة حلول دفع رقمية لتمكين التجار خصوصاً من فئة الأعمال الصغيرة والمتناهية الصغر، لقبول المدفوعات عبر أجهزتهم الذكية باستخدام تقنية الاتصال القريب المدى (NFC)، مما يوفر عليهم الاستثمار في أجهزة نقاط بيع إضافية منفصلة.

وسوف تعزز هذه الخطوة جهود البنك المركزي السعودي (ساما) و"المدفوعات السعودية" التابعة له، في زيادة عدد المستفيدين من حلول التكنولوجيا الرقمية الجديدة للمدفوعات وتعزيز مستويات الشمول المالي عموماً، وتسريع التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد.

 

تعزيز مسيرة التحول الرقمي

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية فهد بن ابراهيم العقيل: "إن إطلاق هذا الحل المبتكر في السوق يأتي بالتزامن مع الإقبال المتزايد من المستهلكين السعوديين على استخدام المدفوعات الرقمية أثناء التسوق، وحاجة العديد من الشركات إلى التحول الرقمي استجابة للتغيرات التي طرأت على سلوكيات المستهلكين".

وأضاف: "ستعزز هذه الخدمة مسيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي عبر دعم الاستثمارات في حلول الدفع المبتكرة لدعم الشركات الصغيرة وتمكين المستهلكين من الوصول بسهولة إلى خدمات مالية عالية الجودة في مختلف أنحاء المملكة".

بدوره، قال مدير عام فيزا في السعودية علي بيلون: "أكدت الجائحة أهمية إسراع جميع الشركات إلى توفير خيارات دفع تتخطى الخيار النقدي التقليدي، إذ بات المستهلكون يفضلون سبل الدفع عبر تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) بفضل ما توفره من راحة وأمان،"، مضيفاً أن أكثر من نصف التجار (53 في المئة) المشاركين في استطلاع دراسة "تعافي الشركات الصغيرة" أعربوا عن اهتمامهم البالغ بحلول قبول المدفوعات ذات الكلفة المنخفضة.

وأشار بيلون إلى أن هذا الحل يعود بالمنفعة على العملاء أيضاً، إذ يتيح لهم إجراء المدفوعات خلال ثوانٍ وببساطة عن طريق البطاقة أو وضع أجهزتهم الذكية على الجهاز الذكي المزود بخدمة "قبول المدفوعات".

 

مزايا الدفع بالهواتف

ومن أبرز المزايا التي توفرها خدمة "قبول المدفوعات باستخدام الأجهزة الذكية" للتجار، مقارنة بأجهزة نقاط البيع التقليدية، أنها لا تتطلب تثبيت أجهزة أو تكاليف إضافية، حيث يمكنهم ببساطة تنزيل التطبيق المعتمد لمزود خدمة الدفع على أجهزتهم واستكمال عملية التسجيل، ثم البدء بقبول المدفوعات عبر تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) في غضون دقائق.

وتشمل المزايا الإضافية التي توفرها خدمة الدفع الجديدة، إمكانية استعراض التجار للمعاملات وسجل المدفوعات، كما يمكن للعملاء تلقي الإيصالات الإلكترونية لتتبع مشترياتهم. وعلاوة على ذلك، يقوم البرنامج المتطور لتطبيق خدمة "قبول المدفوعات باستخدام الأجهزة الذكية"، بعملية تشفير ديناميكية لكل معاملة، مما يتيح الدفع بالبطاقة بسهولة وسرعة وراحة، وتعزيز ثقة المستخدمين حيال أمان بياناتهم.