"النقد العربي" و"ستاندرد تشارترد": إطلاق خدمات التسوية باليورو عبر منصة " بُنى"

  • 2021-06-06
  • 08:52

"النقد العربي" و"ستاندرد تشارترد": إطلاق خدمات التسوية باليورو عبر منصة " بُنى"

وقّع صندوق النقد العربي إتفاقية تعاون مع بنك "ستاندرد تشارترد"، يوفّر بموجبها البنك خدمات تسوية المدفوعات بعملة اليورو من خلال منصة "بُنى" للمدفوعات العربية، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق. وسبق للرئيس التنفيذي لمنصة "بنى" للمدفوعات العربية مهدي مانع، أن كشف في مقابلة خاصة مع "أولاً-الاقتصاد والاعمال" عن توجه لإضافة اليورو إلى سلة عملات التسويات عبر المنصة

خامس عملة ضمن المنصة 

وبذلك يصبح اليورو خامس عُملة يتم استكمال إجراءات تضمينها في  قائمة عُملات التسوية المدرجة في منصة " بُنى" للمدفوعات العربيّة. ويُمثل تضمين اليورو كعُملة تسوية في منصة "بُنى" إنجازاً إضافياً في مسيرة "بُنى" ويُشكل ذلك تعزيزاً لموقع المنصة في منظومة المدفوعات العالمية.

 


تعزيز أهداف الصندوق 

وقال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي د. عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إن التعاون مع بنك "ستاندرد تشارترد" يأتي في سياق العمل على تحقيق أحد أبرز أهداف الصندوق المتمثلة بتمكين البنوك المشاركة في منصة "بُنى" من استخدام أحد أبرز العُملات الدولية، عبر منحهم القدرة على إرسال واستقبال المدفوعات البينية باليورو في الوقت الفعلي، بصورة آمنة وموثوقة وبفعالية عالية، بما يتوافق مع المعايير والمبادئ ومتطلبات الامتثال الدولية ذات الصلة. وأضاف أن هذا الهدف يتوافق مع رؤية منصة "بُنى" والتي يتجاوز دورها كونها منصة رئيسية  للمدفوعات عبر الحدود، بل تشمل أيضاً سعيها المستمر لمواكبة الاحتياجات المتنامية لشبكتها من البنوك المشاركة عبر توفير حلول دفع مبتكرة تتصف بالأمان والتنوع".

وأوضح أن تضمين اليورو كعُملة تسوية في منصة "بُنى" للمدفوعات العربية يعدّ شهادة إضافية على البُعد العالمي لهذه المنصة، مشيراً إلى لدى صندوق النقد العربي ثقة مطلقة قي أن الشراكة مع "ستاندرد شارترد" ستساهم بقوة في تحقيق منصة "بُنى" لخططها التوسعية أن تكون لاعباً رئيسياً ومساهماً ريادياً في تطور قطاع المدفوعات البينية العالمية".

 

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في دولة الإمارات رولا أبو منة: "انطلاقاً من سجلنا التاريخي في دعم عملائنا في الدول والمناطق كافة التي نتواجد فيها، فإننا نتطلع دوماً إلى توفير أفضل الوسائل المبتكرة لتحسين تجربة العُملاء في مجال المدفوعات عبر الحدود، في منطقة الشرق والأوسط وخارجها. لقد أظهر النظام المالي العالمي أن الشفافية والسرعة والقدرة على رصد المدفوعات العابرة للحدود، قد أصبحت أموراً واقعية وملموسة، ويسرنا العمل مع صندوق النقد العربي على الدفع قدماً نحو تعزيز هذه المبادرة، ونتطلع في "ستاندرد تشارترد" قُدماً نحو مشاركة خبراتنا ومعرفتنا في صناعة مقاصة وتسوية المدفوعات".

العملات المدرجة 

يذكر أن هناك ثلاث عملات عربية منضوية في قائمة عُملات التسوية المدرجة في منصة "بُنى" للمدفوعات العربيّة وهي كل من الدرهم الإماراتي والريال السعودي والجنيه المصري. ومع انضمام اليورو إلى المنصة إلى جانب الدولار الأميركي، يصبح بذلك ثاني عُملة دولية مدرجة  كعُملة تسوية في منصة "بُنى" للمدفوعات العربية. يتوافق تزايد عدد عُملات التسوية المدرجة في منصة "بُنى"، مع سعي منصة "بُنى" الدائم إلى المثابرة على تعزيز القيمة المقدمة من قبلها لصالح شبكتها المتنامية من البنوك المشاركة العاملة في المنطقة العربية وخارجها.

وسيساهم تضمين اليورو في استمرار تقوية الأهداف الاستراتيجية لمنصة "بُنى" لناحية ما توفره من خدمات متطورة لمقاصة وتسوية المدفوعات، بما يدعم فرص تنمية التجارة والاستثمارات العربية البينية والربط مع الشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية في القارة الاوروبية.