مصر تخصص 38 مليار دولار لتطوير مشروع ريفي

  • 2021-06-02
  • 15:08

مصر تخصص 38 مليار دولار لتطوير مشروع ريفي

 

تعتزم مصر تخصيص نحو 38 مليار دولار لتنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري خلال السنوات الأربع المقبلة، وفق ما أعلن وزير المالية المصري محمد معيط.

وأضاف الوزير، في بيان صحافي الأربعاء، أنه تم تخصيص نحو 4.8 مليارات دولار في الموازنة الجديدة لمشاريع "حياة كريمة" في القرى.

وتأتي هذه المشاريع في إطار التوجيهات الرئاسية لإرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة بمختلف المحافظات، على نحو يُسهم في الارتقاء بجودة الحياة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية

ولفت الوزير إلى أهمية المشروع القومي بتطوير الريف المصري الذي يجري تنفيذه حالياً، باعتباره من أضخم المشاريع من حيث حجم الأعمال وتنوعها ونسبة المستهدفين التي تتجاوز نصف سكان مصر، بالسعي إلى تحسين حياتهم اقتصادياً واجتماعياً وخدمياً.

ووجه الوزير مصلحة الخزانة بسك هذا المشروع القومي على العملات المعدنية المساعدة "الفكة" تحت شعار "حياة كريمة"؛ بما يسهم في توثيقه ضمن "المشروعات القومية والتنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي".

القرى الفقيرة أولاً

ويبلع عدد القرى المصرية المستهدف تطويرها "4741 قرية"، في إطار التغيير الجذري لحال وواقع قرى الريف وتوابعها من جوانب البنية الأساسية والخدمات كافة، والنواحي المعيشية والاجتماعية والصحية.
ويتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70 في المئة وأكثر، والثانية تشمل القرى ذات نسب الفقر من 50 إلى 70 في المئة، والثالثة تضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50 في المئة. ويتم تحديد القرى الأكثر احتياجاً وفقاً لمعايير: ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، وانخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وسوء أحوال شبكات الطرق، وارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة في تلك القرى.