تحالف المباني الكويتية: تطوير مشروع في "جابر الأحمد" بنظام الشراكة

  • 2020-07-16
  • 08:02

تحالف المباني الكويتية: تطوير مشروع في "جابر الأحمد" بنظام الشراكة

الفارس: إيرادات بـ 177 مليون دولار للمؤسسة العامة للرعاية السكنية

وقّع تحالف شركة المباني ومجموعة الصناعات الوطنية وشركة التخصيص القابضة، وثيقة الالتزام مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتطوير مشروع "جي 3" (J3)، ضمن مشروع تطوير مدينة جابر الأحمد. توزعت مساهمة التحالف في المشروع بنحو 35 في المئة لشركة المباني، ونحو 32.5 في المئة على مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، بنسبة 32.5 في المئة، ونسبة مماثلة لشركة التخصيص القابضة. 

 

شراكة بين القطاعين العام والخاص

 

وقالت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان رنا الفارس إن ترسية المناقصة تمت للقوانين المرعية بما فيها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الرقم 116 لسنة 2014 ولائحته التنفيذية، مشيرة إلى أن التحالف سيتولى تطوير أرض تمتد على مساحة 217.272 ألف متر مربع، تتضمن مركزاً تجارياً بمساحة تأجيرية تمتد على نحو 104 آلاف متر مربع، وسكناً استثمارياً يضم 72 فيلا و204 شقق، فيما تمتد مدة الاستثمار لغاية 25 عاماً. 

الأهلي الكويتي وبوبيان يمولان 

 

وأوضحت أن البنك الأهلي الكويتي وبنك بوبيان شاركا في التمويل، فيما بلغ إجمالي تكلفة تطوير المشروع نحو 156.3 مليون دينار (508.6 ملايين دولار)، وبإجمالي إيرادات للمؤسسة تُقدر بــ 54.6 مليون دينار (177.7 مليون دولار).  
وأضافت أن من شأن نظام التمويل المعمول به، أن يقلل الأعباء المالية والإدارية على عاتق المؤسسة، من خلال تحويل الأراضي غير المدرة للدخل، إلى أصول ذات عوائد مجزية ومتنامية، وضمان الوصول إلى أعلى معايير الجودة، من خلال التنافس بين شركات القطاع الخاص.
من جهته، لفت الرئيس التنفيذي في شركة المباني وليد خالد الشريعان النظر إلى أهمية المشروع كونه يجسد مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، إذ يعتبر مشروع جابر الأحمد أحد المشاريع المجتمعية المستدامة قيد التطوير.