"سوفت بنك" تجري محادثات لاستثمار نحو 400 مليون دولار في "كيتوبي"

  • 2021-06-02
  • 15:34

"سوفت بنك" تجري محادثات لاستثمار نحو 400 مليون دولار في "كيتوبي"

تجري مجموعة "سوفت بنك" اليابانية محادثات للاستثمار في جولة التمويل الأخيرة الخاصة بمنصة المطابخ السحابية "كيتوبي" في دبي من خلال صندوق التكنولوجيا "الرؤية 2" التابع لها، وذلك بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر طلبت عدم نشر أسمائها لأن الأمر غير معلن.

وأوضحت الوكالة أن الصندوق قدّم مقترحاً لاستثمار نحو 400 مليون دولار في "كيتوبي"، مشيرة إلى أن الطرفين امتنعا عن التعليق حول الموضوع.

ما هي المطابخ السحابية؟

وتجدر الإشارة إلى أن المطابخ السحابية عبارة عن منشآت تتولى تجهيز الأطعمة للتوصيل مستفيدة من التحوّل للخدمات الإلكترونية خلال أزمة فيروس كورونا، وبالتالي فإن هذه المطابخ ليست موجودة على أرض الواقع كمطاعم بل تقوم بتقديم خدمات التوصيل إلى زبائنها من موقع مركزي من خلال تطبيق على الهواتف الذكية. وتدير شركة "كيتوبي" أكثر من 60 مطبخاً يعمل فيها أكثر من 1500 موظف في إمارة دبي.

71 مليار دولار

وكانت شركة "ألايد ماركت ريسيرش" الهندية قد قدّرت بأن يصل حجم قطاع المطابخ السحابية إلى نحو 71 مليار دولار في حلول العام 2027 بالمقارنة مع 43 ملياراً في العام 2019.

"كيتوبي" تعيّن "بنك أوف أمريكا" للمساعدة في جولة تمويلية

من جهة ثانية، أبلغ مصدر في وكالة "رويترز" إن "كيتوبي" عينت "بنك أوف أمريكا" في وقت سابق من العام الحالي للمساعدة في جولة جمع ما بين 150 و200 مليون دولار لتمويل التوسع في جنوب شرقي آسيا.

وبدأ عمل "صندوق رؤية 2" الذي يستهدف جمع 108 مليارات دولار، بمبلغ 38 مليار دولار من أموال "سوفت بنك" الخاصة.

ومنذ بدء نشاطها، جمعت "كيتوبي" 117.2 مليون دولار من مستثمرين من بينهم "بيكو كابيتال" في دبي و"لوميا كابيتال" في الولايات المتحدة الأميركية.