"هيرمس" المصرية تحصد ثمار استحواذها على حصة غالبية في بنك الاستثمار العربي

  • 2021-05-20
  • 11:40

"هيرمس" المصرية تحصد ثمار استحواذها على حصة غالبية في بنك الاستثمار العربي

ارتفع سهم المجموعة المالية "هيرمس القابضة" المصرية بنحو 3.5 في المئة خلال بداية التعاملات في البورصة المصرية اليوم الخميس، بعد أن استحوذت المجموعة بالتحالف مع "صندوق مصر السيادي" على حصّة 76 في المئة من "بنك الاستثمار العربي".

وستتم عملية الاستحواذ التي وافقت عليها الحكومة المصرية يوم الأربعاء وتتطلّب موافقة البنك المركزي المصري، من خلال زيادة رأس مال "بنك الاستثمار العربي" إلى 5 مليارات جنيه (أي 319.9 مليون دولار).

"هيرمس" ستتملّك 51% من "بنك الاستثمار العربي"

كما ستبلغ حصّة "هيرمس" في البنك 51 في المئة من خلال الاكتتاب في 423 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ 2.55 مليار جنيه وبسعر 6.03 جنيهات للسهم، وستبلغ حصّة "صندوق مصر السيادي" 25 في المئة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه و"بنك الاستثمار القومي" 24 في المئة.

برنامج حكومي

تجدر الإشارة إلى أن بيع حصّة في "بنك الاستثمار العربي" الذي تأسس في العام 1980 لتمويل مشاريع حكومية، يأتي في إطار برنامج بدأته الحكومة المصرية في العام 2004 لبيع حصصها في بنوك، حيث باعت الحكومة خلال العام 2006 معظم حصصها في "بنك الاسكندرية" الذي يعتبر رابع أكبر بنك مملوك للدولة، إلى مجموعة "انتيسا سان باولو" المصرفية الإيطالية.

وكشف "المركزي المصري" أنه يخطط لبيع حصص في بعض البنوك المملوكة من الدولة من بينها "بنك القاهرة"، مشيراً إلى أن الخطط تعطلت بسبب جائحة "كوفيد-19".

وكانت الحكومة قد أرجأت بشكل متكرّر تنفيذ وعود لبيع حصص في شركات أخرى مملوكة للدولة.