البنك الأردني الكويتي بعد "الكباريتي": مرحلة "اللوزي والبطيخي" وحضور "كيبكو"

  • 2021-05-20
  • 19:19

البنك الأردني الكويتي بعد "الكباريتي": مرحلة "اللوزي والبطيخي" وحضور "كيبكو"

  • عاصم البعيني

يدخل البنك الأردني مرحلة إدارية جديدة مع تولي ناصر أحمد اللوزي مهام رئيس مجلس الإدارة خلفاً لرئيس الوزراء، رئيس مجلس الإدارة السابق عبد الكريم الكباريتي الذي استمر في قيادة البنك على مدى 24 عاماً، وجاء هذا الاختيار ليكرّس قاعدة "خير خلف لخير سلف" بما يعزز محافظة البنك على زخمه ونشاطه وخصوصيته في السوق المحلية، كما يفتح الباب على إطلاق مرحلة الحداثة والتحديث في البنك وفق خطة طموحة للتحول الرقمي. 

كما عكست تشكيلة مجلس الإدارة استمرار الحضور الواضح لشركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" في توزيع خريطة المقاعد باعتبارها من كبار المساهمين في البنك، حيث جرى انتخاب فيصل حمد العيار نائباً لرئيس مجلس الإدارة، إلى جانب مشاركة كل من مسعود حيات وطارق عبد السلام في عضوية مجلس الإدارة.

 

تواجد فيصل العيار في موقع نائب الرئيس إشارة مهمة على دعم البنك 

 

وبذلك يكون الكباريتي قد وضع البنك في أيد أمينة نظراً إلى الخبرات الطويلة التي يملكها اللوزي سواء من خلال موقعه الوزاري السابق أو من خلال المهام القيادية التي شغلها في شركات عدة في القطاع الخاص. 

ولم يغفل اللوزي، بعد انتخابه، التأكيد على المسيرة الطويلة لرئيس مجلس الإدارة السابق عبد الكريم الكباريتي كنقطة انطلاق للاستمرارية والتوجه نحو المستقبل، حيث أشار إلى أن ما حققه البنك الأردني الكويتي تحت قيادة رئيس مجلس الإدارة الأسبق دولة السيد عبد الكريم الكباريتي، يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة للحفاظ على هذه الإنجازات، بل والارتقاء بالبنك الى مرحلة جديدة من الإنجاز والتميّز والريادة والمساهمة الفاعلة في تنمية حقوق المساهمين وتحفيز الاقتصاد الأردني.

وفي السياق نفسه، حصل البنك الأردني الكويتي على موافقة البنك المركزي الأردني على تعيين هيثم سميح البطيخي مديراً عاماً تنفيذياً، وبالتالي يعول البنك على نجاح ثنائية اللوزي البطيخي في قيادة المرحلة الجديدة والتأكيد على نجاحات المرحلة السابقة. 

 

 الرئيس عبد الكريم الكباريتي: انتقال البنك إلى آفاق جديدة ومرحلة عنوانها الرقمنة 

مسيرة 20 عاماً 

الى ذلك، انعقدت الجمعية العمومية للبنك برئاسة رئيس الوزراء السابق عبد الكريم الكباريتي الذي قال: "أودّ أن أودعكم وهذه مناسبة نستحضر فيها ونستذكر المسيرة الطويلة التي رافقنا فيها كل الأخوة أعضاء مجلس الإدارة لما يزيد على 20 عاماً، ولا بدّ هنا من أن أشكر بداية الأخ د.يوسف القسوس ومنصور اللوزي، حيث سنغادر ثلاثتنا هذا المجلس وسيدخل أعضاء جدد من ذوي القامات الاقتصادية والقدرات الإضافات النوعية : د.عمر الجازي، والأخت ناديا الروابدة، وعلى رأس المجموعة ناصر اللوزي قائداً للفريق، وأعتقد أنها محطة في هذه المسيرة الطويلة، مسيرة اعتمدت في تحقيق نجاحاتها على أسلوب تقليدي في التعاملات والعلاقات والمعاملات الورقية، وآن الأوان لأن ننتقل إلى آفاق جديدة أصبحت فيها الرقمنة هي الأساس، ولذلك أعتقد بأن ناصر اللوزي مع وجود هيثم البطيخي على رأس الإدارة التنفيذية أصبحوا الآن مؤهلين لإدارة الدفة، وكلنا ثقة بأنه سيكون هناك تحقيق نجاحات ونقلة للبنك إلى آفاق جديدة".

أعضاء مجلس الإدارة 

وانتخبت الجمعية العمومية أعضاء جدد لمجلس الإدارة، حيث ضمت قائمة الأعضاء غير المستقلين كلاً من فيصل حمد العيار، وشركة الروابي المتحدة القابضة في الكويت ويمثلها طارق عبد السلام، وشركة مشاريع الكويت القابضة الكويت ويمثلها مسعود جوهر حيات، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويمثلها مروان محمود عوض ونضال فائق القبج، وشركة أوديسي لإعادة التأمين في الولايات المتحدة ويمثلها بيجان خسروشاهي، وشركة سفاري للتطوير والاستثمار العقاري ويمثلها ماجد فياض برجاق.

أما قائمة الأعضاء المستقلين فضمت كلاً من ناصر احمد اللوزي، د.مروان جميل المعشر، د.صفوان سميح طوقان، وناديا عبدالرؤوف الروابدة، وهاني خليل الهنيدي، د.عمر مشهور الجازي.

 

يحظى هيثم البطيخي بثقة مجلس الإدارة بالنظر إلى خبرته الطويلة والمهام القيادية التي تولاها سابقاً في البنك  


مدير عام جديد

واستكمل البنك الأردني الكويتي ملامح المرحلة الإدارية الجديدة مع تعيين هيثم سميح البطيخي في مهام المدير العام التنفيذي، وسبق لـ البطيخي أن شغل مهاماً قيادية عدة في البنك وتنقل بين مناصب عدة، ما يجعله مطلعاً على الملفات كافة ويعزز قدرته على قيادة الإدارة التنفيذية للبنك.

واعتبر رئيس مجلس الإدارة السابق الكباريتي أن هذا التعيين يأتي بهدف افساح المجال للطاقات الشابة من بنات وأبناء البنك لإكمال المسيرة، وبذل الجهد اللازم لمواجهة التحديات القائمة وما نتوقعه من تحديات مستقبلية.

ويمتلك البطيخي خبرة مصرفية طويلة واسعة تمتد لنحو 18 عاماً، تولى خلالها مهاماً قيادية في عدد من إدارات البنك، حيث عمل مديراً للفرع الرئيسي ثم مديراً تنفيذياً للوحدة المصرفية الخاصة ثم رئيساً لمنتجات التجزئة والبنكية الخاصة إلى أن عين مديراً عاماً تنفيذياً للبنك، كما يشغل مهاماً قيادية في مجالس إدارات شركات عدة.

ويحمل البطيخي شهادة من الكلية الملكية العسكرية "ساند هيرست" من بريطانيا، بالإضافة الى شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة "كنت" في بريطانيا.