السعودية: التضخم يرتفع إلى 5.3 % في أبريل.. لهذه الأسباب

  • 2021-05-20
  • 10:17

السعودية: التضخم يرتفع إلى 5.3 % في أبريل.. لهذه الأسباب

ارتفع معدل التضخم في السعودية إلى 5.3 في المئة في نيسان/ابريل الماضي، من 4.9 في المئة في الشهر الذي سبقه.

ويأتي هذا الارتفاع في استمرار لانعكاس ضريبة القيمة المضافة العام الماضي.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أن الزيادة السنوية البالغة 5.3 في المئة ترجع بصفة أساسية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقل.

وأشارت إلى أن قسم الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعاً بنسبة 8.4 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية، وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين 0.2 في المئة.

وبلغ معدل التضخم السنوي 3.4 في المئة في 2020، وارتفع في النصف الثاني من العام بعد أن رفعت السلطات السعودية ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ 15 في المئة بهدف دعم خزائن الدولة التي تضررت من أزمة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

ووفقاً لتقديرات حكومية أولية صدرت في وقت سابق هذا الشهر، انكمش اقتصاد المملكة 3.3 في المئة في الربع الأول من العام مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، متأثراً بتخفيضات إنتاج النفط، لكن الاقتصاد غير النفطي نما 3.3 في المئة، متعافياً من أثر الجائحة.

ولفت صندوق النقد الدولي النظر خلال الشهر الحالي إلى أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة، وهو الأكبر في العالم العربي، 2.1 في المئة في 2021 بعد انكماشه 4.1 في المئة العام الماضي.

وأضاف الصندوق أنه في الوقت الذي تحرز فيه خطط ضبط الأوضاع المالية في السعودية تقدماً جيداً، يمكن للسلطات أن تنظر في زيادة الإنفاق لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمساعدة في تعويض الفاقد في القوة الشرائية بعد إجراءات الضبط التي بدأ تطبيقها العام الماضي.