الصين: تباطؤ الواردات النفطية السعودية في ابريل

  • 2021-05-20
  • 10:32

الصين: تباطؤ الواردات النفطية السعودية في ابريل

شهدت واردات الصين النفطية من السعودية تباطؤاً خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، فيما احتفظت المملكة بمكانتها في صدارة مورّدي النفط الخام إلى الصين للشهر الثامن على التوالي، بينما انخفضت الواردات الصينية من الإمارات، بحسب ما أعلنت الإدارة العامة للجمارك الصينية.

وأشارت الإدارة العامة في بيان إلى أن الشحنات الصينية من السعودية بلغت 6.47 ملايين طن خلال الشهر الماضي أي نحو 1.57 مليون برميل يومياً، ومسجّلة أدنى مستوياتها منذ تشرين الأول/أكتوبر 2020، لافتةً النظر إلى أن الواردات من روسيا تراجعت أيضاً في نيسان/أبريل الماضي وبلغت 6.3 ملايين طن أو 1.53 مليون برميل على أساس شهري، وذلك بالتزامن مع تراجع مشتريات الخام الصينية إذ واجهت المصافي انخفاضاً في هوامش الربح.

وذكرت أن إجمالي واردات النفط الخام إلى الصين تراجع بنسبة 0.2 في المئة على أساس سنوي خلال نيسان/أبريل الماضي إلى أدنى مستوى منذ كانون الأول/ديسمبر 2020، لافتةً النظر إلى أن الواردات من سلطنة عمان والإمارات تراجعت أيضاً بنسبة 8 في المئة و40 في المئة على التوالي من مستوياتها قبل عام، وذلك في إشارة محتملة إلى تباطؤ شحنات النفط الإيراني عن الكميات القياسية التي بلغتها في الأشهر السابقة، في الوقت الذي لم تسجّل فيه الجمارك الصينية أي واردات من إيران للشهر الرابع على التوالي.

وأوضحت أن واردات بكين من ماليزيا تراجعت بنسبة 52 في المئة إلى 762 ألفاً و107 أطنان، والتي قال تجار إنها كانت نقطة عبور رئيسية لمزيج الخام الثقيل من فنزويلا، مشيرةً إلى أنها لم تسجّل أي واردات من كراكاس منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019 مع بدء العقوبات الأميركية على البلد الأميركي الجنوبي.

ولفتت النظر إلى أن الواردات الصينية من الولايات المتحدة بلغت 927 ألفاً و925 طناً، مسجلة انخفاضاً من 1.36 مليون طن في آذار/مارس الماضي، لكن بالمقارنة مع واردات سجلت صفراً قبل عام.