الهند تسجل أرقاماً قياسية لكورونا: 412 ألف إصابة ونحو 4 آلاف وفاة في 24 ساعة

  • 2021-05-06
  • 12:16

الهند تسجل أرقاماً قياسية لكورونا: 412 ألف إصابة ونحو 4 آلاف وفاة في 24 ساعة

تفاقمت أزمة فيروس كورونا المدمرة في الهند اليوم حيث أبلغت البلاد عن 412 ألف إصابة ونحو 4000 حالة وفاة في الـ 24 ساعة الماضية.

ويعتقد علماء الأوبئة أن الزيادة في الهند قد تصل إلى 500 الف حالة يومياً في الأسابيع المقبلة قبل البدء بتراجع وتيرة الإصابات، ما يشكل عبئاً على نظام الرعاية الصحية الذي يعاني من ضغط أعداد المرضى الهائل ونقص في الإمدادات الحيوية وعلى رأسها الأوكسجين.

ونستعرض في ما يلي بعض التطورات التي من شأنها المساعدة في مواجهة الفيروس، حيث أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء أنها ستدعم التنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات فيروس كورونا بحجة أن الأزمة الصحية العالمية تتطلب تدابير استثنائية - وهي خطوة سعت إليها الدول النامية.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن عدوى فيروس كورونا يمكن أن يتراجع إلى مستويات منخفضة وأن الوباء من الممكن أن ينحسر في الولايات المتحدة بحلول تموز/ يوليو إذا تم تطعيم الغالبية العظمى من الناس واستمروا في اتخاذ الاحتياطات.

ويوفر لقاح كورونا Pfizer-BioNTech حماية قوية ضد نوعين مختلفين من الفيروس، بما في ذلك النوع الذي أثار قلق العلماء لأنه يمكن أن يتجنب أجزاء من الاستجابة المناعية، وفقاً لبيانات جديدة من قطر.

وأعلنت رئيسة الوزراء النرويجية إرنا سولبرغ أمس الأربعاء، أن البلاد ستطلق شهادات لقاح يمكن التحقق منها في أوائل يونيو، والتي ستسمح لحامليها بالدخول إلى الأحداث، وأن الشهادات المتوافقة مع الاتحاد الأوروبي يمكن أن تصدر في حلول أواخر حزيران/ يونيو، حسبما ذكرت وكالة رويترز، وأصبحت كندا أول دولة في العالم تسمح باستخدام لقاح Pfizer-BioNTech للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12
و15 عاماً يوم أمس الأربعاء، ومن المتوقع أن تحذو الولايات المتحدة حذوها قريباً.