السعودية" دمج "الزكاة" و"الجمارك" والجدعان رئيساً

  • 2021-05-05
  • 09:19

السعودية" دمج "الزكاة" و"الجمارك" والجدعان رئيساً

وافق مجلس الوزراء، في جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك، في هيئة واحدة تحت مسمى (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك) والموافقة على تنظيمها، وجرى تعيين وزير المالية محمد الجدعان رئيساً لمجلس إدارة الهيئة الجديدة المدمجة. 

وقال وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إن قرار الدمج للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك لتصبحا "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك"، من شأنه أن يساهم في تعزيز الجانب الأمني وتحسين ممارسة الأعمال وتيسير التجارة، وتسهيل الإجراءات الزكوية والضريبية والجمركية لقطاع الأعمال.
 
وأوضح الجدعان أن من شأن الدمج المساهمة أيضاً في رفع مستوى تكامل الإجراءات بين الجهتين وتطوير منصة موحدة قائمة على التقنيات الحديثة توفر الوقت والتكلفة على العميل، بما يعزز التنافسية الاقتصادية للمملكة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية. 
 
وأضاف أن إنشاء هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يعد مواكباً لأبرز الممارسات العالمية الحديثة في دول العالم، مشيراً إلى أنه يهدف إلى توحيد جهود كلا القطاعين تحت مظلة واحدة، مما يرفع من فاعلية الأداء وكفاءة الإنفاق، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة. 
 
وأشار الجدعان إلى أن الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة للتطوير المستمر لأجهزة الدولة في القطاعات الحكومية كافة وتطوير قدرات رأس المال البشري، هو أحد أهم ممكنات الوصول إلى مستهدفات الرؤية 2030.