"موديز" تؤكد تصنيف الإمارات عند "Aa2" مع نظرة مستقبلية مستقرة

  • 2021-05-05
  • 09:42

"موديز" تؤكد تصنيف الإمارات عند "Aa2" مع نظرة مستقبلية مستقرة

أعادت وكالة "موديز" تصنيفها الائتماني لدولة الإمارات عند درجة Aa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو التصنيف الأعلى في المنطقة. 

وأوضحت الوكالة أن هناك عوامل عدة تدعم هذا التصنيف، من بينها التأثير المحدود لجائحة "كوفيد-19" الصحية على المتانة المالية للحكومة، وهو ما يمكن رده إلى الاستجابة الحكومية الفعالة في المعركة ضد الوباء العالمي.
 
وأضافت أن النظرة المستقبلية المستقرة تعكس توازن المخاطر بما يتفق مع النظرة المستقبلية المستقرة للتصنيف السيادي القوي لإمارة أبوظبي. وأشارت الوكالة إلى أن التقدم وسرعة منح التطعيم من شأنهما أن ينعكسا على دعم الانتعاش الاقتصادي في خطوة من شأنها أن تحدّ من تأثيرات الوباء على مقاييس الائتمان الإماراتية.

تفاوت انتعاش القطاعات 

ولفتت وكالة "موديز" إلى أن وتيرة التعافي والانتعاش ستكون مختلفة من قطاع إلى آخر بين القطاعات الرئيسية، متوقعة انتعاش قطاعي التجارة والسياحة بشكل أسرع من مجال النقل الجوي للركاب.
 

وأوضحت الوكالة أن جائحة كورونا أثرت على إيرادات الحكومة في العام 2020، نتيجة انخفاض إيرادات ضريبة القيمة المضافة مع تراجع أعداد السياح وانخفاض الاستهلاك، ورغم ذلك تمّ تعويض الانخفاض بالكامل إلى حدّ كبير، عبر خفض الإنفاق الحكومي والإنفاق على المنافع الاجتماعية وغيرها، ليبلغ العجز المالي للحكومة عند نحو 0.2 في المئة فقط من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2020.

 

إجراءات التحفيز

 
وأكدت الوكالة قدرة الإمارات على الاستجابة للصدمات متجلية في مواجهة وباء كوفيد-19، حيث سارع البنك المركزي لإطلاق الدعم الاقتصادي بحزمة تحفيز بقيمة 100 مليار درهم، لتصل لاحقاً إلى 256 مليار درهم (ما يعادل 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي)، بالإضافة إلى دفع نحو 50 مليار درهم في صورة تسهيلات تمويلية من دون تكلفة مقدمة للبنوك لإعادة جدولة قروض المقترضين المتضررين من الوباء، وتخفيف احتياطي السيولة بقيمة تصل إلى 95 مليار درهم وغيرها. ولفتت وكالة "موديز" النظر إلى أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي طرحت لقاحات فيروس كورونا، ووفرتها مجاناً للسكان والمقيمين لتحتل أعلى معدلات التطعيمات حول العالم.