"سيمنس للطاقة" و"الكهرباء العراقية" توقعان عقد إنشاء محطة غرب الموصل التحويلية

  • 2021-05-04
  • 13:45

"سيمنس للطاقة" و"الكهرباء العراقية" توقعان عقد إنشاء محطة غرب الموصل التحويلية

وقّعت "سيمنس للطاقة" ووزارة الكهرباء العراقية عقد إنشاء محطة غرب الموصل بقدرة تبلغ 400 كيلوفولط فائقة الجهد، حيث ستوفر إمدادات طاقة يُعتمد عليها بكفاءة فائقة لنحو 700 ألف مواطن في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن عملية إعادة تشييد محطة الموصل التي دمرت في العام 2014 ستساعد على ضمان استقرار شبكة نقل الطاقة في المنطقة مع تقليل معدلات فقدان الطاقة، موضحةً أنه سيتم إضافة المحطة التحويلية الجديدة بجهد 400 كيلوفولط إلى شبكة المحطات التحويلية الأخرى الحالية في العراق والتي يبلغ عددها نحو 30 محطة بمستويات جهد تصل إلى 132 كيلوفولط، لافتة النظر إلى أن هذا الأمر يعالج مشكلة نقص توصيل إمدادات الطاقة في محافظة نينوى..      

وقالت إنه سيتم تمويل هذا المشروع من قبل بنك "KFW" للتنمية المملوك من الحكومة الألمانية، مشيرة إلى أن نطاق أعمال الشركة في مشروع إقامة هذه المحطة التحويلية جهد 400/132/11 كيلوفولط يتضمن القيام بأعمال التصميم وتصنيع المعدات والأعمال المدنية وتسليم الموقع والانشاءات والاختبارات والتشغيل التجريبي، بالإضافة الى توريد 13 محوّلاً أوتوماتيكياً.

عطية: تقوية شبكة الكهرباء من أولوياتنا

وفي هذا السياق، قال المدیر العام "الشركة العامة لنقل الطاقة الكھربائیة" للمنطقة الشمالیة خالد غزاي عطیة إن تقوية شبكة الكهرباء الوطنية وتحسين مستوى استقرارها يعدان هدفاً استراتيجياً وأولوية قصوى من أولويات الشركة، خصوصاً مع زيادة الطلب على الطاقة في العراق نظراً الى النمو السكاني الكبير، وكذلك لدعم القطاعات الصناعية والمشروعات التنموية في البلاد.

وأضاف عطية أن محطة الموصل التحويلية تستهدف توفير امدادات طاقة يمكن التنبؤ بها لدعم عمليات إعادة اعمار وبناء قدرات محافظة نينوى، مؤكداً العمل بالفعل على مشاريع متكاملة لتطوير شبكة الكهرباء الوطنية في جميع أنحاء العراق بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين ومن بينهم "سيمنس للطاقة"، من أجل نشر الحلول التكنولوجية الأكثر اعتمادية وتطوراً داخل قطاع الطاقة.

حنفي: ندعم شبكة العراق الوطنية من خلال توفير التقنيات الجديدة

ومن جهته، أشار نائب الرئيس التنفيذي لحلول شبكات النقل في شركة "سيمنس للطاقة" بمنطقة الشرق الأوسط محمود حنفي إلى أن الشركة تدعم شبكة العراق الوطنية من خلال توفير التقنيّات الجديدة، لافتاً النظر إلى أن المشروع الجديد يأتي في وقت بالغ الأهمية لمحافظة نينوى.

وأكد أن الشركة تواصل عملها لاستكمال إنشاء أكثر من 14 محطة تحويلية في جميع أنحاء العراق، موضحاً أنها تمكنت من تسليم 35 محوّلاً عالي الجهد لوزارة الكهرباء في إطار "خارطة الطريق لقطاع الطاقة بالعراق" التي تقدمت بها "سيمنس للطاقة" للحكومة العراقية لتطوير القطاع بالدولة".

تجدر الإشارة إلى أنه في العام 2019 وقّعت كل من "سيمنس" ووزارة الكهرباء العراقية اتفاقية تنفيذية لمشاريع خريطة الطريق التي تتضمن إضافة قدرات توليد جديدة عالية الكفاءة، وإعادة تأهيل وتحديث محطات توليد الطاقة القائمة واجراء توسعات على شبكات نقل وتوزيع الطاقة في البلاد.