وزير المالية السعودي: وفّرنا 400 مليار ريال من الإنفاق في 4 سنوات

  • 2021-05-02
  • 10:10

وزير المالية السعودي: وفّرنا 400 مليار ريال من الإنفاق في 4 سنوات

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة حققت وفراً بقيمة نحو 400 مليار ريال من خلال كفاءة الإنفاق على مدى السنوات الأربع الماضية، مشيراً إلى أن إعادة هيكلة الميزانية تمثل عنصراً مهماً في إنجازات رؤية السعودية 2030 في العام الخامس على تنفيذ الرؤية.

جاء ذلك، خلال جلسة حوارية شارك فيها الوزير الجدعان إلى جانب كل من وزير الصحة توفيق الربيعة، ووزير السياحة أحمد الخطيب، والمستشار بالديوان الملكي محمد التويجري، وذلك بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية المملكة 2030، وعُقدت تحت عنوان "رؤية 2030 تصنع فرص المستقبل". 

 

ارتفاع مساهمة القطاع الخاص إلى 51 في المئة من الناتج المحلي


إعادة النظر "بالقيمة المضافة" 

وأكد الوزير الجدعان أن إعادة النظر بنسبة ضريبة القيمة المضافة، سيتم بعد تحقيق مستهدفات عدة، مشيراً إلى أن نسبة هذه الضربية تبلغ 15 في المئة حالياً،

ومن المتوقع أن تنخفض إلى 5 في المئة خلال فترة تتراوح ما بين سنة و5 سنوات.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكّد في تصريحات سابقة خلال الأسبوع الماضي أن قرار فرض ضريبة القيمة المضافة بنحو 15 في المئة، هو قرار مؤقت، وأضاف: "أعتقد أنه مؤلم، ولكن جاء لتلافي قرارات أقسى".

وتابع الوزير الجدعان أن لدى الدولة مصادر متعددة من التمويل، من الدين والاحتياطي وثروة في صندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب سعي المملكة لتخصيصها، مؤكداً استمرار الحذر في تحديد سقف الميزانية.

كما لفت وزير المالية السعودي النظر إلى أن مساهمة القطاع الخاص إلى 51 في المئة خلال العام الحالي مقارنة بنحو 45 في المئة خلال العام 2020. 


مستويات الدين العام 

ورداً على سؤال حول إصدارات الأدوات المالية من سندات وصكوك، أوضح الجدعان أن مستويات الدين العالم إلى الناتج المحلي الإجمالي تتراوح عند نحو 33 في المئة، مشيراً إلى أنها نسبة معقولة مقارنة بدول مجموعة العشرين، وأشار إلى تزايد الاهتمام في الديون على مستوى عالمي.

وأضاف أن "مستويات الدين ليست مقلقة إطلاقاً، ولدى المملكة ثروة كبيرة في صندوق الاستثمارات العامة ولديها أصول قابلة للتخصيص واحتياطات مريحة".