كبير مدراء "ابيكورب": مليارا دولار تمويلات جديدة ولا مخصصات عن 2020

  • 2021-04-11
  • 09:22

كبير مدراء "ابيكورب": مليارا دولار تمويلات جديدة ولا مخصصات عن 2020

د. شريف السيد أيوب إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال": توجه نحو إصدار سندات خضراء بنحو مليار دولار في النصف الثاني

  • المنامة- عاصم البعيني
كبير مدراء "ابيكورب": مليارا دولار تمويلات جديدة ولا مخصصات عن 2020
كشف كبير المدراء الماليين في الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) د. شريف السيد أيوب أن الشركة خصصت نحو ملياري دولار لتمويل مشاريع جديدة خلال العام الحالي، مشيراً إلى أن هذه القيمة تفوق بقليل ما جرى تخصيصه خلال السنوات السابقة. 

فرص نمو جديدة 

وأضاف أن هذه الزيادة تتزامن مع تطلع "ابيكورب" للاستفادة من النمو الحاصل في مشاريع المرافق العامة ولاسيما في توليد الكهرباء والصرف الصحي وإدارة النفايات، إلى جانب مواكبة التحول الحاصل في قطاع الطاقة خصوصاً النظيفة والمتجددة منها. 

جاء ذلك في حديث لكبير المدراء الماليين في الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) د. شريف السيد أيوب مع "أولاً-الاقتصاد والاعمال" تضمن تعليقه على النتائج المالية المسجلة عن العام 2020. 

ولفت النظر إلى أنه من المتوقع أن تزيد الشركة حجم استثماراتها المباشرة خلال العام الحالي بعد أن خفت وتيرة هذه الاستثمارات خلال العام الماضي نتيجة الجائحة، موضحاً أن هذه الاستثمارات قد تتم أيضاً من خلال صناديق متخصصة في البنية التحتية.

حيز مهم من التمويل يذهب لمشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة 


الطاقة النظيفة والمتجددة 

وأوضح أن (ابيكورب) مستمرة في توجهاتها التشغيلية خلال العام الحالي ولاسيما من خلال تمويل المشاريع الحيوية في مجال الطاقة، لافتاً النظر إلى تخصيص حيز مهم من هذه التمويلات لمشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وكانت الشركة قد دخلت في مشاريع عدة في هذا المجال من بينها مشروع لإنتاج الطاقة من الرياح في الأردن وآخر في إسبانيا.

وأضاف د.شريف أيوب أنه في الوقت الذي تركز الشركة في المساهمة في تمويل مشاريع حيوية في مجال الطاقة على مستوى المنطقة، فإنها تتطلع أيضاً لاقتناص فرص مهمة خارج المنطقة سواء في أوروبا وآسيا، ولاسيما تلك التي تحقق قيمة مضافة للقطاع الخاص في منطقتنا. 

 

7.5 في المئة نمو في الميزانية في 2020 مقارنة بـ 5 في المئة في السنوات السابقة 

 

إقرأ أيضاً:
(ابيكورب): 115 مليون دولار صافي الدخل في 2020 بنمو 3 في المئة


أداء إيجابي في 2020 

أما في ما يتعلق بتقييم أداء (ابيكورب) عن العام 2020، لفت د.شريف أيوب النظر إلى أن نجاح الشركة في تجاوز تداعيات جائحة كورونا، مشيراً إلى أن هذا النجاح ترجم في تحقيق مؤشرات فاقت النسب المسجلة في نتائج السنوات الماضية، وذلك على الرغم من نتائج الأزمة المركبة.

وأوضح أن هذه المؤشرات تجلت في نمو ميزانية الشركة بنحو 7.5 في المئة خلال العام الماضي مقارنة بنحو 4.5 إلى 5 في المئة خلال السنوات الماضية. 


نمو محفظة الخزانة والأوراق المالية بنحو 13 في المئة في 2020 


وأضاف أن النمو الإيجابي تجلى أيضاً في نمو محفظة الخزانة والأوراق المالية التي تضم سندات عالية الجودة والسيولة تستثمر فيها (ابيكورب) بنحو 13 في المئة، وخلُص د.أيوب إلى القول إن النمو المحقق في صافي الدخل خلال العام 2020 والذي بلغ نحو 3 في المئة ليصل إلى 115 مليون دولار يعدّ إيجابياً في ظل الظروف التي سادت نتيجة الجائحة، فيما بلغ النمو في محفظة التمويل والتجارة بنحو 6 في المئة.
وأوضح أن توليفة النجاح التي تقف وراء هذه النتائج تعود بشكل أساسي إلى إدارة المخاطر والعلاقة الوطيدة التي تربط (ابيكورب) بشركائها.  

أداء محفظة الإقراض يعكس الإدارة المحكمة للمخاطر في "ابيكورب"    


لا مخصصات في 2020

ورداً على سؤال حول وجود تداعيات محتملة للأزمة على جودة محفظة التمويل والإقراض ومدى اضطرار الشركة لتجنيب مخصصات مقابلها، قال د.شريف أيوب إن المحفظة تحظى بتصنيف يتراوح بين درجة A  وBBB، ما يعكس جودتها العالية وكذلك جهود إدارة المخاطر. 

ولفت د. شريف السيد أيوب النظر إلى أن عدد العملاء تحت المراقبة أو ممن كانوا يواجهون مخاطر في السداد تقلص إلى عميلين في العام 2020 مقارنة بثلاثة عملاء في العام 2019. 

وأوضح أن إجمالي قروضهما تبلغ نحو 17 مليون دولار من إجمالي محفظة القروض البالغة نحو 3.9 مليارات دولار،  وأعاد د.أيوب التأكيد على أنه لم تسجل أي حالات تعثر أو توقف عن الدفع من قبل أي من العملاء المقترضين من "ابيكورب". 

 


نتجه لطرح سندات بنحو مليار دولار خلال النصف الثاني  

 

  

نحو سندات خضراء بمليار دولار  

أما في ما يتعلق بمصادر التمويل التي قد تلجأ لها "ابيكورب" خلال العام الحالي، كشف د.أيوب أن هناك توجهاً لإصدار سندات خضراء خلال النصف الثاني من العام الحالي بقيمة قد تصل إلى نحو مليار دولار، مشيراً إلى أن هذه الشركة قد تلجأ إلى خيار السندات الخضراء.

ويأتي توجه "ابيكورب" نحو أسواق السندات، بعد النجاحات التي حققتها الشركة خلال العام الماضي من خلال إصدارين في خضم أزمة كورونا، وتجلت هذه النتائج في حصول هذين الإصدارين على تصنيف من درجة AA من قبل وكالات التصنيف، بالإضافة إلى حصولها على هامش تسعير يعدّ الأدنى في مسيرة "ابيكورب"، إلى جانب الإقبال المرتفع عليها من قبل مؤسسات شبه حكومية وسيادية ومصارف مركزية.