ابيكورب: 115 مليون دولار صافي الدخل في 2020 بنمو 3 في المئة

  • 2021-04-06
  • 14:27

ابيكورب: 115 مليون دولار صافي الدخل في 2020 بنمو 3 في المئة

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حققت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، دخلاً صافياً بقيمة 115 مليون دولار عن العام 2020 بزيادة نحو 3 في المئة مقارنة مع العام 2019. وجاءت هذه النتائج الإيجابية على الرغم من تداعيات جائحة كورونا التي تركت تداعياتها على القطاعات كافة، كما إن هذه النتائج تنسجم مع التوقعات التي أعلن عنها الرئيس التنفيذي د. أحمد علي عتيقة في حديث سابق إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال"

نمو محفظة التمويل المشاريع والتجارة

وتأتي هذه النتائج مدفوعة بمحفظة تمويل المشاريع والتجارة التي ارتفعت إلى 3.9 مليارات دولار في نهاية العام الماضي بزيادة نحو 6 في المئة، فيما نمت محفظة الخزانة والأوراق المالية بنحو 13 في المئة محققة مكاسب رأسمالية وصلت إلى 46 مليون دولار، بزيادة نحو 488 في المئة مقارنة مع العام 2019. 


من جهة أخرى، بلغت الميزانية العمومية للشركة نحو 7.89 مليارات دولار بزيادة 7.5 في المئة، وهي نسبة أعلى من متوسط النمو السنوي المركب الذي حققته الشركة خلال السنوات الخمس الماضية والذي بلغ 5 في المئة، كما واصلت المؤشرات المالية ومعدلات المخاطر تحسنها، حيث سجلت الشركة أعلى معدل سيولة لها على الإطلاق بلغ 349 في المئة ووصل معدل كفاية رأس المال إلى 31 في المئة بزيادة نحو 1 في المئة. 

د. عابد بن عبدالله السعدون: أبيكورب مستمرة في دعم تحول قطاع الطاقة في المنطقة 

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ابيكورب د. عابد بن عبدالله السعدون: "لقد حققنا نتائج مالية قوية في العام 2020 على الرغم من المشهد الاقتصادي المتقلب الذي خيّم على السوق، حيث يعكس ارتفاع صافي الدخل بنحو 3 في المئة صلابة أسس الوضع المالي لابيكورب، معززاً بذلك قدرة الشركة على الاستمرار في دعم التحول الذي يشهده قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

 

 د. أحمد علي عتيقة: أبيكورب تتطلع لمواصلة دورها التنموي وترسيخ مكانتها كشريك مالي موثوق لقطاع الطاقة في المنطقة  

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب د. أحمد علي عتيقة إن العام 2020 كان عاماً حافلاً بالإنجازات الاستثنائية لابيكورب، خصوصاً وأنها جاءت في ظل التحديات غير المسبوقة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا التي أدت إلى تراجع النتائج المالية للعديد من المؤسسات المالية في المنطقة وأثرت سلباً على شتى القطاعات. 

وأوضح أن هذه النتائج الإيجابية لم تكن لتتحقق لولا الدعم الكبير الذي نحظى به من قبل الدول الأعضاء، والشراكات المتميزة مع مختلف الأطراف المعنية، وجهود جميع كوادر الشركة، وتأتي تأكيداً على سلامة النهج الذي اتبعته الشركة لمواجهة تحديات العام 2020.

وأضاف د. عتيقة أن الشركة تتطلع لمواصلة دورها التنموي وترسيخ مكانتها كشريك مالي موثوق لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز بشكل خاص على دعم منشآت القطاع الخاص العاملة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، بما يسهم في تسريع عملية تحول الطاقة في المنطقة العربية نحو مستقبل أكثر استدامة.

أبرز مستجدات أعمال الشركة


تمويل المشاريع والتجارة

هذا، ونمت أصول ابيكورب بنحو 6 في المئة، لتصل إلى 3.9 مليارات دولار، فيما بلغت قيمة التمويلات التي قدمتها الشركة خلال العام 1.6 مليار دولار، مع الإشارة إلى أن 6 من صفقات تمويل المشاريع التي تمت خلال العام والبالغ عددها 11 صفقة ذهبت لمشاريع تندرج تحت فئة الطاقة الخضراء أو مرافق الخدمات العامة المستدامة، وجاءت جميعها في إطار حزمة الدعم البالغة قيمتها 500 مليون دولار أميركي التي دشنتها ابيكورب في شهر نيسان/أبريل لدعم قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والحد من آثار جائحة فيروس كورونا وتقلب أسعار النفط، من جهة أخرى حافظ معدل إجمالي القروض المتعثرة على مستواه المنخفض عند 0.59 في المئة فقط. 

الاستثمارات المباشرة

وعلى الرغم من تأثير أزمة كورونا على عائدات بعض الشركات التي تمتلك ابيكورب حصصاً فيها، إلا أنها في الوقت نفسه وفرت فرصاً للاستثمار في شركات واعدة والعمل مع الشركاء لتنميتها وتعزيز القيمة والأثر للمنطقة العربية على المدى الطويل. وفي هذا السياق شهد العام أول استثمار مباشر لابيكورب في شركة لطاقة الرياح، والعمل بالتوازي مع ذلك على المضي قدماً بعدد من عمليات التخارج من الاستثمارات الحالية لتحسين توازن الميزانية العمومية وتعزيز نمو محفظة الاستثمارات مستقبلاً.

الخزانة والأوراق المالية

تمكنت ابيكورب نتيجة نهجها القائم على الإدارة الفعالة للأصول والخصوم في تعزيز العوائد المعدلة حسب المخاطر لمحفظة السيولة، ممثلاً ذلك بتحقيق أرباح رأسمالية بقيمة 46 مليون دولار أميركي، وكذلك ترسيخ وضعها من حيث مصادر التمويل للحماية ضد أي تقلبات مطولة قد تشهدها السوق، وذلك عبر زيادة نسبة التمويل المتوسط الأجل بنحو 26 في المئة على أساس سنوي مقابل خفض التمويل القصير الأجل بنحو 12 في المئة. 
من جهة أخرى، عززت ابيكورب مكانتها كمُصدرٍ للسندات السيادية من خلال نجاح إصدار سندات بلغت قيمته 750 مليون دولار أميركي في شهر يونيو، والذي حقق أقل علاوة إصدار وتكلفة ثابتة للتمويل في تاريخ الشركة وشهد مشاركة واسعة من الجهات السيادية العالمية بلغت أكثر 50 في المئة من إجمالي طلبات الشراء، وتبع ذلك قيام الشركة بإعادة فتح إصدار السندات بقيمة 250 مليون دولار أميركي في شهر أكتوبر ليبلغ بذلك الحجم الإجمالي للإصدار مليار دولار.