مصرف الامارات المركزي: إعادة تشكيل مجلس الإدارة

  • 2021-04-11
  • 09:32

مصرف الامارات المركزي: إعادة تشكيل مجلس الإدارة

أصدر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مرسوماً اتحادياً بإعادة تشكيل مجلس إدارة مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وضم المجلس في عضويته كلاً من مدير عام مالية دبي عبدالرحمن صالح آل صالح، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الامارات للاتصالات "اتصالات" جاسم محمد بوعتابه الزعابي في مهام نائبي الرئيس، كما جرى تعيين خالد محمد سالم بالعمى محافظاً للمصرف.

ويضم مجلس الإدارة كلاً من وكيل وزارة المالية يونس حاجي الخوري، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي سامي ضاعن القمزي، ومستشار القضايا التنظيمية والاقتصادية في حكومة دبي د. علي محمد بخيت المداوي الرميثي.

المركزي والجائحة

ولفت رئيس مجلس الإدارة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان النظر إلى أهمية استقلالية المصرف وقدرته على التحرك السريع، مشيراً إلى أهمية ذلك في المساهمة في صياغة تجاوب فعال من جانب حكومة الإمارات مع التداعيات الاقتصادية لتفشي جائحة كورونا، جاء ذلك في معرض التقرير السنوي للمصرف عن العام الماضي. 

وأضاف أنه وعلى الرغم من تراجع الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، إلا أن المؤشرات الرئيسية كافة لاستقرار المنظومة المالية للإمارات حافظت على متانتها، مشيراً إلى محافظة المصارف على رسملة قوية ومصدات سيولة كافية، فيما ارتفعت قيمة الأصول والودائع وكذلك الإقراض. 

وأوضح أنه لم يحدث أي تحول جوهري في ملاءة القطاع المصرفي أو أي تراجع في الشهية لمزاولة الأعمال التجارية، لافتاً النظر إلى أن ذلك يعد مؤشراً مهماً في سياق استعادة النمو الاقتصادي خلال العام الحالي.