المصارف السعودية 2020: الاهلي يتصدر بالأرباح.. والاستثمار بالنمو

  • 2021-03-14
  • 07:10

المصارف السعودية 2020: الاهلي يتصدر بالأرباح.. والاستثمار بالنمو

ترتيب "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال" حول المصارف السعودية

  • دائرة الأبحاث

سجل الأداء الفردي للمصارف السعودية المدرجة في البورصة "تداول" تبايناً واضحاً في العام 2020. فعلى الرغم من تأثر جميع المصارف في السعودية بعوامل مشتركة مثل تداعيات أزمة كورونا والانكماش الاقتصادي وتراجع الفوائد، إلا أن نموذج عمل كل مصرف وسرعة استجابته للمستجدات هي التي حددت أداءه المالي خلال العام الماضي. ففيما لم يتمكن بعض البنوك من الحفاظ على حصته السوقية نتيجة تراجع مستويات السيولة، سارع بعض آخر إلى إصدار سندات محلية ودولية لتعزيز سيولته ولتلبية حاجات العملاء.

لمتابعة الملف الخاص
لـ "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال" حول مصارف الخليج وتوقعات 2021

وإلى ما سبق، فقد أظهرت الجائحة فعالية النهج الذي اتبعته المصارف السعودية لجهة الموازنة بين النمو والمخاطر والحفاظ على متانة مالية مرتفعة.

ومن المتوقع أن تستفيد المصارف السعودية من متغيرات العام الماضي لإعادة تقييم استراتيجياتها وخططها المستقبلية، ومن غير المستبعد أن يدرس بعضها خيارات إعادة هيكلة نموذج عمله لاستيعاب المتغيرات ولاسيما في مجال التحول الرقمي. وقد تتضمن السياسات الجديدة اعادة النظر في شبكة الفروع مقابل التوسع الرقمي، أو تقليص حجم التمويل لقطاعات محددة بهدف خفض نسبة المخاطر، أو اللجوء إلى أساليب جديدة لاستقطاب الودائع وغيرها. وفي هذا الاطار، قد تكون عملية الاندماج بين الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، التي ستأخذ منحاها التنفيذي خلال فترة قصيرة دافعاً لمشاورات مماثلة بين مصارف أخرى.

الأهلي يتصدر في الأرباح

على الرغم من تراجع أرباح القطاع بنحو 23 في المئة خلال العام الماضي، فإن المصارف المدرجة جميعها تمكنت من تحقيق أرباح سنوية باستثناء البنك السعودي البريطاني الذي سجل خسائر بقيمة 4.2 مليارات ريال سعودي (1.1 مليار دولار أميركي) نتيجة الانخفاض الكبير في تقييم الشهرة. 

واحتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الأولى في ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف السعودية من حيث الأرباح في 2020، إذ بلغت أرباحه 11.4 مليار ريال. وتشكل هذه القيمة ما يقارب الـ 33 في المئة من اجمالي ارباح المصارف السعودية المدرجة للعام 2020. ومن المتوقع أن ترتفع حصة المصرف السوقية في العام الحالي بعد اتمام عملية الاندماج مع مجموعة سامبا المالية، والذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ الفعلي خلال شهر أبريل/نيسان المقبل، ومن المتوقع ايضا أن يصبح الكيان الجديد أكبر بنك في المنطقة من حيث صافي الدخل.

وحل مصرف الراجحي في المرتبة الثانية بأرباح بلغت قيمتها 10.5 مليارات ريال حاصداً بذلك حصة سوقية قاربت 31 في المئة. وجاء بنك الرياض ثالثاً مع تسجيله لأرباح بقيمة 4.7 مليارات ريال وبحصة سوقية قاربت 14 في المئة في العام 2020.

 

الاستثمار الاسرع نمواً في الارباح

تمكنت خمسة مصارف سعودية من زيادة أرباحها العام الماضي، وحقق البنك السعودي للاستثمار أعلى نسبة نمو في الأرباح السنوية قاربت 310 في المئة ووصلت إلى 980 مليون ريال، وقد استفاد البنك من تراجع المخصصات عن مستوياتها القياسية المسجلة خلال العام 2019 والتي تخطت 1.3 مليار ريال آنذاك، ومن تراجع تكلفة التمويل مع انخفاض متوسط الفوائد على الودائع، ما نتج عنه ارتفاع صافي دخل الاستثمار والفوائد بنحو 1.9 في المئة إلى 2.3 مليار ريال في العام 2020، بينما تحسن هامش صافي دخل الاستثمار والفوائد بمقدار 1280 نقطة أساس ليصل إلى 71.2 في المئة.

وحلّ بنك البلاد في المرتبة الثانية في النمو مع ارتفاع الأرباح بنسبة 8.4 في المئة لتصل إلى 1.3 مليار ريال، مستفيداً من نمو حصته السوقية في القروض وهو ما انعكس ايجاباً على إجمالي دخل الفوائد والعمولات الخاصة وهوامش الربحية، وهي عوامل عوضت عن ارتفاع المخصصات.

وجاءت مجموعة سامبا المالية في المرتبة الثالثة مع تسجيل نسبة نمو قاربت 5.3 في المئة لتصل أرباحها إلى 4.2 مليارات ريال، مستفيدة من نمو دخل العمليات وارتفاع مكاسب الاستثمارات في سندات الدين ودخل المتاجرة وأرباح تحويل عملات أجنبية. وقد عوّض ذلك عن ارتفاع اجمالي المصاريف والمخصصات.

بدورها، نمت أرباح مصرف الراجحي بنسبة 4.3 في المئة لتصل إلى 10.6 مليارات ريال، مستفيداً من نمو حصته السوقية في القروض والتي سجلت أعلى نسبة ارتفاع بين المصارف المدرجة في المملكة وبنسبة بلغت 28 في المئة وهو ما انعكس ايجاباً على إجمالي دخل الفوائد والعمولات الخاصة.

إلى ذلك، شهدت ارباح البنك الاهلي التجاري نمواً هامشياً في العام 2020 بنسبة 0.3 في المئة مستفيداً من قدرته على استقطاب السيولة ومواصلة تنمية حصته السوقية من حيث القروض.


 

 

نمو الموجودات رغم الجائحة

نمت الموجودات الإجمالية للمصارف السعودية المدرجة بنحو 13.1 في المئة خلال العام الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها التاريخية عند 2.8 تريليون ريال مع تمكن جميع المصارف من زيادة موجوداتها مستفيدة من ارتفاع طلب العملاء على التمويل.

واحتل البنك الأهلي التجاري ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" للمصارف السعودية من حيث الموجودات والتي بلغت 599 مليار ريال نهاية العام 2020، بعد أن ارتفعت موجوداته بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي. ومن المتوقع أن ترتفع قيمة موجودات المصرف إلى نحو 896 مليار ريال بعد اتمام عملية الاندماج مع مجموعة سامبا المالية، لتتعزز بذلك مكانة الكيان الجديد بين أكبر 3 مصارف خليجية من حيث الموجودات.

وحل مصرف الراجحي في المرتبة الثانية بموجودات بلغت قيمتها 468.8 مليار ريال وحاصداً حصة سوقية بنحو 16.9 في المئة في العام 2020 مقارنة بنحو 15.7 في المئة في العام 2019.

وجاء بنك الرياض ثالثاً بقيمة موجودات قاربت 310.1 مليارات ريال، وبحصة سوقية قاربت 11.2 في المئة.