"شعاع كابيتال": 168 في المئة نمو الأرباح في 2020

  • 2021-03-11
  • 11:25

"شعاع كابيتال": 168 في المئة نمو الأرباح في 2020

حققت "شعاع كابيتال" أرباحاً بقيمة 124.5 مليون درهم (33.9 مليون دولار) في نهاية العام 2020 بزيادة نحو 168 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2019، واكتسبت هذه النتائج أهمية خاصة كونها تزامنت مع تداعيات جائحة كورونا، وكذلك برنامج التحول الذي أطلقته المجموعة، ما يعكس نجاح الشركة في تطبيق استراتيجيتها.

كما جاء تحقيق هذه النتائج على الرغم من التعديلات التي طرأت على قيم الأصول في المحافظ المدرجة وغير المدرجة خلال الربع الرابع، إذ ساهمت الأرباح المحققة على مدار 3 أرباع متتالية في دعم النتائج السنوية. 


20 مليون دولار توزيعات  

وفي ظل هذه النتائج، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين لأول مرة منذ اندماج "شعاع كابيتال" و"مجموعة أبوظبي المالية" في العام 2019، وذلك بواقع 3 فلوس للسهم وقيمة إجمالية 76 مليون درهم (20.69 مليون دولار). 

الأصول المدارة إلى مستوى قياسي 

وارتفعت الأصول المدارة إلى مستوى قياسي عند 14.1 مليار دولار، مدفوعةً بالتقدم الذي أحرزته المجموعة في خططها الاستراتيجية لزيادة إيراداتها المتكررة من خلال الأدوات الرأسمالية الدائمة، وساهم ذلك، إلى جانب التقدم الكبير في الكفاءة التشغيلية ومقاييس الربحية وتحقيق التآزر، في تسجيل المجموعة عائداً على حقوق الملكية بنحو 8.5 في المئة. 

برنامج التحول 

وعلى الجانب التشغيلي، واصلت المجموعة تنفيذ برنامجها للتكامل والتحول، وهي تعول بشكل خاص، على برنامج تخطيط الموارد المؤسسية الذي أطلقته في الربع الأخير من العام الماضي، في تحسين عملياتها الداخلية وتعزيز كفاءاتها التشغيلية، وقد شكل ذلك خطوة مهمة في برنامج "شعاع كابيتال" للتحول الرقمي، والذي يدعم استراتيجيتها الرامية لتوسيع منصتها، ورفع مستوى كفاءتها التشغيلية وتحسين قدراتها على اتخاذ القرارات. 

أداء إيجابي 

وقال رئيس مجلس الإدارة فاضل العلي إن الأداء المحقق في العام الماضي كان إيجابياً وهو ينسجم مع التحديات التي شهدها العام 2020، مشيراً إلى أن الشركة حرصت على تطبيق استراتيجيتها للنمو.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة جاسم الصديقي أنه عندما جرى إقرار استراتيجية المجموعة للنمو في مثل هذا الوقت من العام الماضي، لم تكن جائحة فيروس كورونا المستجد قد اجتاحت العالم حينها. ولفت النظر إلى أنه وعلى الرغم من ذلك، تمكنت المجموعة نتيجة مرونة أعمالها من مواصلة تنفيذ هذه الاستراتيجية رغم الظروف الاستثنائية، وعبّر الصديقي عن ثقته بقدرة شعاع كابيتال على الاستفادة من فرص النمو المتوفرة أمامها.