أنغامي.. أول شركة ناشئة في المنطقة العربية تدرج في بورصة ناسداك

  • 2021-03-03
  • 13:39

أنغامي.. أول شركة ناشئة في المنطقة العربية تدرج في بورصة ناسداك

 تستعدّ منصة أنغامي، خدمة البث الموسيقي التي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها، للإدراج في بورصة ناسداك في نيويورك من خلال الاندماج مع Blank-check company، وفقاً لبلومبرغ، ليكون الاستثمار الأكبر في شركة تكنولوجية ناشئة في الشرق الأوسط منذ سنوات.

وتجري أنغامي محادثات منذ فترة مع شركة Vistas Media Acquisition Company Inc، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة تأسست في العام الماضي، ليكون أول إدراج في بورصة ناسداك في نيويورك من قبل شركة تكنولوجية شرق أوسطية محلية.

بعد إتمام الصفقة قد تصل قيمة أنغامي إلى نحو 300 مليون دولار، وفقاً للمصادر المطلعة، التي أشارت إلى أن الصفقة تشمل التزاماً بقيمة 40 مليون دولار من شركة شعاع كابيتال الإماراتية، وغالباً ما يتم تشكيل Special Purpose Acquisition Company (SPAC( للسماح للشركات الخاصة بجمع أموال جديدة للنمو وللإدراج المباشر من دون الحاجة إلى المرور بعملية الطرح العام الأولي المكلفة والمستهلكة للوقت.

وقد امتنع ممثلو أنغامي وفيستاس وشعاع عن التعليق على الموضوع، وفق بلومبرغ.

إقرأ: 
شعاع كابيتال تستثمر في منصة أنغامي

نجاح يضاف إلى سلسلة نجاحات أخرى

سيضاف الإدراج الناجح لأنغامي إلى سلسلة الصفقات التقنية الكبرى والاستحواذات التي حصلت في الشرق الأوسط، مثل استحواذ شركة Uber Technologies Inc و Amazon.com على شركات محلية.

على الرغم من تداعيات جائحة الفيروس التاجي، تمكنت الشركات الناشئة الإقليمية من اجتذاب نحو مليار دولار من التمويل في العام 2020، بزيادة نسبتها 13 في المئة عن العام السابق، وفقاً لشركة  Magnitt.  

وكانت أنغامي قد نقلت مقرّها الرئيسي من لبنان إلى عاصمة الإمارات مطلع العام الجاري بالشراكة مع مكتب أبوظبي للاستثمار، وقد تأسست الشركة في بيروت في العام 2012 من قبل اثنين من رواد الأعمال اللبنانيين إيلي حبيب وأدي مارون، حيث نمت لتصبح واحدة من أكثر منصات البث شعبية في المنطقة. تقدم أنغامي نحو مليار بث موسيقى شهرياً، وتقدم 57 مليون أغنية لأكثر من 70 مليون مستخدم مسجل، وتملك الشركة مكاتب في جميع أنحاء العالم العربي، وتعتبر شركتا Deezer وSpotify Technology من منافسي أنغامي في المنطقة.

تعتبر Middle East Venture Partners ، من أكبر المساهمين في أنغامي إلى جانب Samena Capital وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، ومجموعة MBC، وشركة اتحاد اتصالات، إذ تمثل جميعها نحو 68 في المئة من الشركة بينما يمتلك المؤسسون الباقي.