تقرير دبي للشركات الناشئة يكشف مزايا بيئة ريادة الأعمال التنافسية

  • 2021-03-01
  • 08:29

تقرير دبي للشركات الناشئة يكشف مزايا بيئة ريادة الأعمال التنافسية

كشف تقرير "دبي للشركات الناشئة 2021" الصادر عن "دبي للمشاريع الناشئة"، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك"، معطيات دقيقة حول اقتصاد الإمارات ودبي وبيئة الأعمال والمزايا التنافسية والإجراءات التنظيمية والإدارية وغيرها.

ويقدم التقرير تفاصيل متعلقة بتأسيس الأعمال والمناطق الحرة وحاضنات الأعمال وبرامج الدعم المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة وسبل الوصول إلى التمويل ورأس المال والاستثمار، مستعرضاً قصص النجاح لشركات محلية ناشئة.

القوانين الداعمة للنشاط الاقتصادي

ويتضمن التقرير كذلك نظرة عامة حول الإجراءات والقوانين والتشريعات التي تمّ اعتمادها في الأعوام القليلة الماضية بهدف دعم النشاط التجاري وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية واستقطاب الشركات الواعدة والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك حزم التحفيز الاقتصادي ونظام الإقامة الذهبية الدائمة الخاص بالمستثمرين الأجانب وتأشيرة الإقامة لمدة خمسة أعوام لرواد الأعمال وبرنامج العمل الافتراضي والقرار المتعلق بمنح الجنسية الإماراتية لمجموعة مختارة من الأجانب.

كما يسلط التقرير الضوء على العديد من البرامج والموارد والخدمات ذات القيمة المضافة في دبي والتي تم تصميمها خصيصاً لدعم نمو الشركات الناشئة وتعريفها بالفرص التجارية الجديدة. وتعدّ كل من دبي للمشاريع الناشئة ومركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" من بين أبرز الجهات الفاعلة على مستوى الإمارة في ما يخص دعم الشركات الناشئة.

معلومات حول آلية العمل

وتعليقاً على التقرير، قال المدير العام في غرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم "يشكل التقرير مصدراً مهماً وموثوقاً للشركات الناشئة وللمستثمرين في الأسواق الأخرى حيث يوفر الكثير من المعلومات المهمة والعملية حول آليات عمل الشركات الناشئة التي تشهد نمواً سريعاً ومتواصلاً في دبي".

بدوره، أوضح نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون محمد الزرعوني أن "جميع المقومات التنافسية متوفرة لاستقطاب رواد الأعمال المبتكِرين وأصحاب المشاريع الناشئة إلى دبي وترسيخ موقعها الريادي كوجهة عالمية لرواد الأعمال من أصحاب المشاريع الناشئة في مختلف القطاعات وبخاصة قطاعات التكنولوجيا والابتكار وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة التي شهدت صعوداً مستمراً تسارع بشكل كبير خلال الفترة الماضية بعد فرض جائحة "كوفيد-19" أنماط عمل جديدة.

بيئة حاضنة لرواد الأعمال

وأشار التقرير إلى أن دبي تعدّ من أفضل المدن عالمياً بالنسبة الى رواد الأعمال لإنشاء الشركات ولاسيما في قطاع الاستيراد والتصدير كما تتبوأ المرتبة التاسعة عالمياً من حيث الخدمات اللوجيستية والتكاليف ومستوى الترابط بين الأسواق، ويعمل نحو 46 في المئة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي بمجال تصدير السلع أو تقديم الخدمات العابرة للحدود.

وبيّن التقرير أن حكومة دبي تسعى الى ترسيخ حضور الإمارة ضمن الجهات الرائدة في مجال الثورة الصناعية الرابعة عبر إطلاق مبادرات تهدف لتعزيز مكانة دبي بين المدن الرائدة في المستقبل ومركزاً بارزاً للابتكار والتكنولوجيا.