أبوظبي التجاري يستحوذ على محفظة التمويل العقاري لشركة أبوظبي للتمويل

  • 2021-02-28
  • 10:01

أبوظبي التجاري يستحوذ على محفظة التمويل العقاري لشركة أبوظبي للتمويل

وقّع بنك أبوظبي التجاري اتفاقية للاستحواذ على محفظة التمويل العقاري التابعة لشركة أبوظبي للتمويل والتي تضمّ نحو 1000 قرض عقاري، ومن شأن هذه الصفقة أن تساهم في تعزيز نمو أعمال البنك في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما إنها تتماشى مع استراتيجية البنك الهادفة للتركيز على فرص الأعمال في دولة الإمارات. 

التوزيع القطاعي للمحفظة 

وتضمّ الأصول، التي استحوذ عليها بنك أبوظبي التجاري، والتي تبلغ قيمتها الدفترية الإجمالية نحو 1.130 مليار درهم تقريباً في 31 كانون الثاني/يناير الماضي، وتتضمن تمويلات عقارات سكنية بنحو 76 في المئة، وتمويلات عقارات تجارية بنحو 24 في المئة وتتوزع التمويلات بنحو 50 في المئة في إمارة أبوظبي، بينما يتوزع الباقي في إمارة دبي والإمارات الأخرى. 

ومن المتوقع تحويل عملاء شركة أبوظبي للتمويل إلى منصة الخدمات المصرفية لبنك أبوظبي التجاري خلال النصف الأول من العام الحالي، بعد الحصول على موافقات الجهات التنظيمية بما فيها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. 

 

أهمية الصفقة

وقال رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد أروب موكاباداي إن الاستحواذ على هذه المحفظة يساهم في تعزيز نمو محفظة القروض العقارية، وبالتالي تنويع قاعدة الأصول وتوسيع قاعدة العملاء. 
وأضاف أن البنك ركز خلال السنوات الماضية على الاستثمار في تقديم حلول تمويل عقاري متميزة ورائدة في دولة الإمارات، وكذلك الاستثمار في البنية التحتية التقنية والرقمية لتبسيط وتسريع الإجراءات. 
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للتمويل كريس تايلور أن الشركة لعبت دوراً مهماً في قطاع التمويل العقاري بدولة الإمارات على مدار أكثر من عشر سنوات، واستطاعت أن تبني لنفسها سمعةً مهمة ومحفظة متميّزة من الأصول مما يؤكد نهجها الاستثنائي في خدمة العملاء وإدارة المخاطر. 
يذكر أن شركة أبوظبي للتمويل تأسست في العام 2008 كشركة متخصصة بتقديم حلول التمويل والرهن العقاري للعملاء في إمارة أبوظبي بالدرجة الأولى، وقد لعبت الشركة خلال السنوات الماضية دوراً رئيسياً في تطوير قطاع التمويل العقاري.