"الشركة السعودية للصناعات العسكرية" توقّع اتفاقية مع "لوكهيد مارتن"

  • 2021-02-22
  • 09:47

"الشركة السعودية للصناعات العسكرية" توقّع اتفاقية مع "لوكهيد مارتن"

وقّعت "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" (SAMI) المملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة" اتفاقية استراتيجية مع شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية لتأسيس مشروع مشترك للتعاون في مجال تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية للسعودية ودعم قدراتها التصنيعية، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية ضمن "رؤية المملكة 2030".

وتمّ توقيع الاتفاقية على هامش معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس" في أبوظبي، ووقّعها كل من الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية للصناعات العسكرية" وليد أبو خالد ونائب الرئيس الأول في شركة "لوكهيد مارتن للقطاع الدولي" تيموثي كاهيل.

إقرأ: 
"الصناعات العسكرية": السعودية ستستثمر أكثر من 20 مليار دولار في القطاع

وبموجب الاتفاقية، ستمتلك شركة 51 "SAMI" في المئة من أسهم المشروع المشترك مقابل 49 في المئة لشركة "لوكهيد مارتن"، بينما ستعمل الاتفاقية الجديدة على تطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية على تصنيع المنتجات وتقديم الخدمات لصالح القوات المسلحة السعودية.

ويهدف المشروع المشترك إلى تطوير القدرات في مجالات تقنيات التصنيع، وتقنيات البرمجيات، وتكامل الأنظمة، وكذلك في إنتاج وصيانة وإصلاح الطائرات العمودية وذات الأجنحة الثابتة، وأنظمة الدفاع الصاروخية، والأنظمة على متن السفن.

أبو خالد: نقوم باستكشاف مجالات التعاون لبناء قطاع صناعات عسكرية مستدام

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" وليد أبو خالد إن الشركة تقوم باستكشاف مجالات التعاون التي تساعدها على بناء قطاع صناعات عسكرية مستدام ومكتف ذاتياً في المملكة مواكبةً لأهداف "رؤية المملكة 2030"، مؤكداً أن شراكتها القوية والطويلة الأمد مع "لوكهيد مارتن" تبيّن التزامها التام، إذ تشكل اتفاقية المشروع المشترك خطوة رئيسية في مسيرتها لتحقيق أهدافها الطموحة.

وأضاف أبو خالد أن الشركة تتطلّع إلى تسجيل نتائج ضخمة في المستقبل القريب، معتبراً أن هذه الشراكة ستسهم في تحقيق جهود "صندوق الاستثمارات العامة" عبر "SAMI" في توطين أحدث التقنيات والمعرفة، فضلاً عن بناء شراكات اقتصادية استراتيجية.

كاهيل: نضع حجر الأساس في علاقتنا مع "SAMI"

من جهته، قال نائب الرئيس الأول في شركة "لوكهيد مارتن للقطاع الدولي" تيموثي كاهيل إن الشركة تضع اليوم حجر أساس مهماً في علاقتها الاستراتيجية مع "الشركة السعودية للصناعات العسكرية"، الذي يُعَد جزءاً من التزامها الطويل الأمد لدعم خطط المملكة في التوطين والنمو الاقتصادي.

وأضاف كاهيل أن هذه الاتفاقية تعدّ ضمن استراتيجية "لوكهيد مارتن" لتوسيع شراكتها مع السعودية من خلال توفير حلول دفاعية وأمنية معتمدة من شأنها دعم الأمن والازدهار لعقود مقبلة.