الكويت: إجراءات استثنائية جديدة في مواجهة الجائحة

  • 2021-02-03
  • 23:31

الكويت: إجراءات استثنائية جديدة في مواجهة الجائحة

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

انضمت الكويت إلى دول المنطقة التي اتخذت خلال الأيام الماضية إجراءات استثنائية في مواجهة عودة الارتفاع المسجل في إصابات فيروس كورونا، وعلى وقع المخاوف من تفشي سلالات جديدة.

وتضمّنت الإجراءات الصادرة عن مجلس الوزراء إغلاق أنشطة تجارية عدة في ضوء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، كما تضمنت الإجراءات تمديد العمل بقرار أقساط أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحاصلين على قروض من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة سنة إضافية تبدأ من تاريخ انتهاء مدة التأجيل الثاني. 

 

تضمّنت الإجراءات تأجيل أقساط أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لسنة إضافية

 

إغلاق الأنشطة التجارية 

وأوضح رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، أن مجلس الوزراء قرر إغلاق الأنشطة التجارية كافة اعتباراً من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة من فجر اليوم التالي، باستثناء الصيدليات ومنافذ التسوق الخاصة بالأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية، على أن يعمل بالقرار اعتباراً من يوم الأحد المقبل لمدة شهر قابلة للتمديد. 
كما تقرر أيضاً إغلاق صالات استقبال المطاعم من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة، من فجر اليوم التالي على أن يكتفي بالطلبات الخارجية والتوصيل. وشملت الإجراءات إغلاق الأندية الصحية، ومحلات العناية الشخصية والمنتجعات الصحية، كما قرر وقف الأنشطة كافة المتعلقة بالاحتفالات وتأجير القاعات والخيام والتجهيزات الغذائية وغيرها، فضلاً عن منع التجمعات كافة بما فيها تجمعات الاحتفالات بالأعياد الوطنية. 


..والأنشطة الرياضية 

كذلك، تضمنت الإجراءات دعوة الاتحادات الرياضية، لوقف النشاط الرياضي والمباريات الودية، مع تكليف الجهات المعنية كل في مجال اختصاصه بتنفيذ ما جاء بالقرار ويعمل به اعتباراً من يوم الأحد المقبل لمدة شهر قابلة للتمديد. 

منع دخول غير الكويتيين 

وضمن الإجراءات الهادفة إلى انتقال العدوى من دول أخرى، فقد تقرر منع دخول غير الكويتيين اعتباراً من يوم الأحد المقبل لمدة أسبوعين، على أن يستثنى أقارب المواطنين من الدرجة الأولى، على أن يخضع القادمون كافة للحجر المؤسسي لدى أحد الفنادق المحلية على القادمين كافة إلى البلاد لمدة 7 أيام، على نفقتهم الخاصة. 

تأجيل أقساط المبادرين 

كذلك، تضمنت قرارات الحكومة الكويتية إجراءات دعم لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، باعتبارهم من أكثر المتضررين من حالة الإغلاق السابقة التي طالت البلاد، وقد قرر مجلس الوزراء تأجيل الأقساط المستحقة على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة المستفيدين من التمويل الممنوح من قبل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمدة سنة تبدأ من تاريخ انتهاء مدة التأجيل الثاني، على أن تتم دراسة هذا القرار عند انتهاء الستة الأشهر الأولى، وذلك للنظر في إمكانية استمراره أو توقيفه وفق المقتضيات والتداعيات في حينها. 

أبرز النشاطات التي طالتها الإجراءات 

  1. إغلاق جميع الأنشطة التجارية اعتباراً من الـ 8 مساءً حتى الـ 5 فجراً باستثناء الصيدليات ومنافذ التسوق للأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية.
  2. إغلاق صالات استقبال المطاعم من الـ 8 مساءً وحتى الـ 5 فجراً على أن يكتفى بالطلبات الخارجية والتوصيل. إيقاف العمل بالأنشطة التالية: الأندية الصحية، محلات العناية الشخصية كالصالونات ومحال الحلاقة والمنتجعات الصحية).
  3. وقف جميع الأنشطة المتعلقة بالاحتفالات وتأجير القاعات والخيام والتجهيزات الغذائية وغيرها.
  4. منع جميع التجمعات بما فيها الاحتفالات بالأعياد الوطنية. وقف النشاط الرياضي والمباريات الودية.