ولي العهد السعودي: نسعى لجعل الرياض بين أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم

  • 2021-01-28
  • 17:34

ولي العهد السعودي: نسعى لجعل الرياض بين أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم

استراتيجية لتطوير مدينة الرياض ضمن خطط المملكة لتنويع مصادر الدخل

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة ستعلن عن استراتيجية لتطوير مدينة الرياض كجزء من خططها لتنويع مصادر الدخل ونمو الاقتصاد.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان في كلمة خلال مشاركته في الدورة الرابعة من مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" ضمن جلسة حوارية تحت عنوان "مستقبل الرياض" أن الخصائص كافة التي تمتلكها الرياض تعطي ممكّنات لخلق وظائف ونمو في الاقتصاد وتوظيف الاستثمارات وفرص أخرى عدة، مشيراً الى أن السلطات السعودية تسعى لأن تكون العاصمة من أكبر 10 مدن اقتصادية حول العالم، ولافتاً النظر إلى أنها تعد اليوم من أكبر 40 اقتصاداً في العالم وذلك في ظل السعي إلى بلوغ ما بين 15 و20 مليون نسمة في العام 2030.

50 في المئة من الاقتصاد غير النفطي في المملكة

وأكد أن التنمية الحقيقية تبدأ من المدن سواء في الصناعة، أو في الابتكار، أو في التعليم، أو في الخدمات، أو في السياحة وغيرها من القطاعات، خصوصاً وأن المدن تشكل 85 في المئة من اقتصاد العالم، مشيراً إلى أن مدينة الرياض تشكّل نحو 50 في المئة من الاقتصاد غير النفطي في المملكة، لافتاً النظر إلى أن تكلفة خلق الوظيفة فيها أقل بـ 30 في المئة من بقية المدن السعودية وأن تكلفة تطوير البُنى التحتية والتطوير العقاري فيها أقل بـ 29 في المئة من بقية المدن.

برنامج "الرياض الخضراء"

وذكر ولي العهد أن المملكة تخطط  لإقامة برنامج "الرياض الخضراء" بهدف تشجير ملايين الأشجار في مدينة الرياض الأمر الذي سيقلّل من درجة الحرارة ومن مستوى الغبار، مشيراً إلى أن هناك خططاً أخرى لإنشاء محميات ضخمة حول العاصمة لتحسين وضعها البيئي.

طروحات أسهم "أرامكو"

وقال إن هناك طروحات لأسهم "أرامكو" قد تحدث في السنوات المقبلة، كجزء من خطتها لتحويل الأموال إلى صندوق الاستثمارات العامة، ليصار في ما بعد إلى ضخها داخل وخارج المملكة لمصلحة المواطنين السعوديين.