"جمعية الصناعيين اللبنانيين" توقّع مذكرة تفاهم مع "Cedar Oxygen"

  • 2021-01-06
  • 13:32

"جمعية الصناعيين اللبنانيين" توقّع مذكرة تفاهم مع "Cedar Oxygen"

وقّعت "جمعية الصناعيين اللبنانيين" ومنصة "Cedar Oxygen" المتخصصة بالانتعاش الاقتصادي في لبنان، مذكرة تفاهم لتوفير التمويل والخدمات المالية للصناعيين اللبنانيين، وذلك خلال حفل أقيم في مقرّ الجمعية في بيروت.

وستسمح هذه المذكرة بإيجاد سبل تعاون عديدة بين الطرفين وتأمين فرص التطور والازدهار للصناعيين في الوقت الذي هم بأمسّ الحاجة فيه إلى تمويل التجارة من أجل تسهيل استيراد المواد الاولية وتصدير المنتجات النهائية.

وبموجب هذه المذكرة، سيتعاون الطرفان في مجالات عدّة، ومن بينها التوفيق ما بين الصناعيين وحلول التمويل المناسبة، تبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالسوق، والدعم المتبادل في الإتصالات والتسويق في إطار الترويج لمبادرة "صنع في لبنان" وتخطّي تحديات الحوكمة فضلاً عن التحديات الإقتصادية والإجتماعية.

إقرأ:
مصرف لبنان: صندوق بـ 750 مليون دولار لدعم الصناعيين

وتسعى "Cedar Oxygen" التي أسّسها عدد من رجال الأعمال اللبنانيين المغتربين ومقرّها لوكسمبورغ، إلى معالجة العجز المالي القصير الأجل الذي يبلغ ملياري دولار والذي يواجهه المصنعون والصناعيون اللبنانيون. وقام مؤسّسو المنصة بالحشد لدعم الاقتصاد اللبناني من خلال تنشيط تمويل التجارة في لبنان، وإنشاء منصة لتمويل الصناعيّين من ذوي الجدارة الائتمانيّة ليتمكّنوا من استيراد المواد الأولية وتأمين السيولة اللازمة، كما ستهدف "Cedar Oxygen" إلى توفير التمويل للمصدّرين والمستوردين الصّافين ولمستوردي السّلع دون سواها، فضلاً عن ضمان تأمين الوصول العادل إلى أنواع الصناعيين والمصنعين اللبنانيين كافةً.

الجميّل: شراكتنا مع"Cedar Oxygen" تشكّل متنفساً للصناعيين

وفي هذا السياق، قال رئيس "جمعية الصناعيين اللبنانيين" فادي الجميّل إنه في ظل هذه الأوقات الصعبة يمكن للجميع المساعدة والتعاون سوياً ليتمكّن الصناعيون من توفير عدد كبير من احتياجات المواطنين اللبنانيين من خلال الخبرة في الانتاج وجودة منتجاتهم، مشيراً إلى أنهم يشكّلون محركاً للتصدير ويومّنون فرصاً للعمل وجلب العملات الصعبة إلى لبنان.

وأضاف الجميّل أن شراكة الجمعية مع "Cedar Oxygen" تشكّل متنفّساً وستحدث تأثيراً اجتماعياً واقتصادياً ومالياً في لبنان في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أنها ستعود بالفائدة على الجهات المعنية كافةً وتحديداً الصناعيين.

حرقوص: نؤمن بلبنان وبصناعته

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة "Cedar Oxygen" والشريك الإداري فيها ألكسندر حرقوص إن المسؤولين في المنصة لن يشاهدوا من بعيد ويبقون مكتوفي الأيدي وهم يعلمون أن خبرتهم المالية بإمكانها أن تنقذ الوظائف والأعمال التجارية والصناعة، وتساهم في تخفيف الضغط بسبب الأزمة في لبنان.

وأضاف حرقوص أنه تمّ إطلاق "Cedar Oxygen" لأن رجال الأعمال المغتربين يؤمنون بلبنان وبصناعته وبقوة اللبنانيين على تخطّي التحديات، مشيراً إلى أن المنصة المالية ما هي إلّا دليل على وجود الحلول.

ولفت النظر إلى أن المنصة بنت الشراكات مع الصناعيين اللبنانيين من خلال إجراء تقييمات لاحتياجات المصنعين فضلاً عن بذل العناية الواجبة حول المتطلبات المالية والقدرات التصديرية بالإضافة إلى ديناميات السوق في ظلّ الأزمة الراهنة، مشيراً إلى أن "جمعية الصناعيين اللبنانيين" قامت بتوفير دعم بالغ الأهمية.

تجدر الإشارة إلى أن منصة "Cedar Oxygen" قامت بتأمين 175 مليون دولار كاستثمار رئيسي وتسعى حالياً إلى الحصول على استثمارات إضافية من مؤسسات التمويل الإنمائي (DFIs) وغيرها من المؤسسات التي تركّز على التأثير، وستسمح الشراكة الناجحة مع الصناعيين لمبادرة "Cedar Oxygen" بتحقيق وفورات الحجم الكبير وبالتالي جذب المزيد من المستثمرين لسدّ الفجوة البالغة قيمتها ملياري دولار والناتجة عن الأزمة المالية الحالية وهو أمرٌ ضروري لانتاج المصنعين على صعيد القدرة والتصدير.