المصارف السعودية: الأهلي أوّلاً بالأرباح والراجحي بالقيمة السوقية

  • 2021-01-02
  • 20:00

المصارف السعودية: الأهلي أوّلاً بالأرباح والراجحي بالقيمة السوقية

  • دائرة الأبحاث

 

ينشر موقع "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال" ملفاً خاصاً عن ترتيب أول 100 مصرف عربي واداء المصارف في عدد من البلدان العربية. ويأتي هذا الملف الشامل  في ظل "الصدمة" التي فرضتها جائحة كورونا على اقتصادات الدول والأسواق  كافة حول العالم. ويتضمن الملف الذي عمل عليه محللو دائرة الأبحاث في "اوّلاً- الاقتصاد والأعمال" دراسات حول أداء المصارف العربية ودورها في دعم اقتصاداتها الوطنية خلال عام الجائحة وتحليلات خاصة بكل دولة وذلك ضمن باكورة من المنتجات الجديدة، بدايتها مع:

 

المصارف العربية: مرحلة التجميع والتحصين والرقمنة

 

 

ترتيب المصارف السعودية في النصف الأول:

الاهلي الاول في الارباح والراجحي في القيمة السوقية وسامبا في نمو الارباح

 

مدعومة بمتانة مالية وقواعد رأسمالية كبيرة وبرنامج دعم حكومي قوي، تمكنت المصارف السعودية من تجاوز انعكاسات تفشي كورونا واستعادة قوة الدفع في الايرادات والارباح، ومواصلة توفير السيولة المطلوبة للاقتصاد. في ترتيب "أولاً-الاقتصاد والاعمال"، حافظت المصارف السعودية الكبرى على مواقعها في النصف الاول من 2020 وهو وضع يتوقع ان يشهد بعض التغيير بعد اتمام اندماج البنك الاهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية.

الارباح

احتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الأولى في ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف السعودية من حيث الأرباح والتي بلغت 4.9 مليارات ريال نهاية النصف الأول على الرغم من الارتفاع الكبير في المخصصات والتي بلغت 1.2 مليار ريال.

وحلّ مصرف الراجحي في المرتبة الثانية بأرباح بلغت قيمتها 4.8 مليارات ريال ومتفوقاً على بنك الرياض الذي حل ثالثاً.

 

 

النمو في الأرباح

احتلت مجموعة سامبا المالية ترتيب أكثر المصارف السعودية نمواً للأرباح في النصف الأول من العام الحالي مسجلة نمواً بنسبة 11.5 في المئة إلى 2.2 مليار ريال. وقد استفاد البنك من تراجع المخصصات النصف سنوية إضافة إلى تراجع المصاريف، وتعتبر مجموعة سامبا المالية البنك السعودي الوحيد الذي تمكن من تحقيق نمو في الأرباح خلال النصف الأول.

 

للمزيد من الاطلاع:
القطاع المصرفي السعودي بالنصف الأول:
ديمومة الربحية برغم الجائحة

الموجودات

احتل البنك الأهلي التجاري المرتبة الأولى في ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف السعودية من حيث الموجودات والتي بلغت 557 مليار ريال نهاية النصف الأول، بعد أن ارتفعت موجوداته بنسبة 17 في المئة على أساس سنوي مستفيداً من نمو القروض، وتمت الموافقة من مساهمي الاهلي وسامبا على الاندماج مما سيؤدي الى تأسيس اكبر كيان مصرفي سعودي وأحد اكبر المصارف في المنطقة.

وحلّ مصرف الراجحي في المرتبة الثانية بموجودات بلغت قيمتها 418 مليار ريال ومتفوقاً على بنك الرياض الذي حل ثالثاً.

 

قد يهمك:
المصارف السعودية تستعيد زخم الربحية بحصيلة تناهز 11 مليار دولار العام 2021

 

القيمة السوقية

احتل مصرف الراجحي ترتيب "أولاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف السعودية من حيث القيمة السوقية والتي بلغت 142 مليار ريال نهاية النصف الأول. وحلّ البنك الأهلي التجاري في المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 112 مليار ريال بينما جاءت مجموعة سامبا المالية بالمركز الثالث بقيمة سوقية قاربت 54 مليار ريال.

 

 

من ملف:

المصارف العربية بعد الجائحة: الأداء والتوقعات