اتفاقية بين وزارة الصناعة البحرينية ومزاد لتلزيم مشاريع متعثرة

  • 2020-12-24
  • 11:27

اتفاقية بين وزارة الصناعة البحرينية ومزاد لتلزيم مشاريع متعثرة

وقّعت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية اتفاقية خدمات مع شركة مزاد البحرين، تقوم الأخيرة بموجبها بعرض منشآت لمشاريع قائمة متعثرة على قسائم مؤجرة من قبل الوزارة في المناطق الصناعية التابعة لها.

والهدف من ذلك تحويل ملكية هذه المنشآت إلى مستثمرين جدد للإنتفاع بالمنشأة لغرض إقامة مشروع جديد وإبرام عقد استئجار للقسيمة الصناعية مع الوزارة، على أن يتم تعويض المستثمر السابق عن قيمة المنشآت من دون الإخلال في حق الوزارة استقطاع المستحقات المحتسبة على المستثمر السابق نظير استئجاره القسيمة الصناعية من قيمة المنشأة.

وتعليقاً على الاتفاقية، قالت القائمة بأعمال وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إيمان الدوسري "إن الشراكة مع "مزاد" ستسهم في عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المناطق الصناعية لأكبر عدد من الشركات المحلية والأجنبية"، مؤكدة أن هذا الإجراء سيساهم في تحويل المشاريع المتعثرة في المناطق الصناعية إلى مشاريع جديدة ستسهم في النمو الاقتصادي للقطاع الصناعي وزيادة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

إقرأ:

صندوق "تمكين" البحرين يكشف عن استراتيجية جديدة لما بعد الجائحة

ثلثا القسائم المرتجعة.. لمستثمرين جدد

وأفادت بأن الوزارة قد باشرت باتخاذ الإجراءات حيال المشاريع المتعثرة بالانتفاع بالقسائم الصناعية، وقد نجحت الوزارة بتخصيص 70 في المئة من إجمالي عدد القسائم المسترجعة الى مستثمرين جدد لإعادة استثمارها لمشاريع جديدة.

بدوره، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة مزاد طلال عارف العريفي قائلاً: هذه الاتفاقية ستوفر للوزارة خدمة المزادات الإلكترونية بأعلى مستويات الشفافية والعدالة والتنافسية"، ونتطلع قدماً نحو المزيد من التعاون في المستقبل القريب. 

ومن الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من هذه الاتفاقية ستشمل طرح ثلاث منشآت بمواقع مختلفة في المناطق الصناعية خلال الربع الأول من العام ٢٠٢١ كما يتوجب على الراغبين في المشاركة بالمزاد مراجعة إدارة المناطق الصناعية بالوزارة والتقدم بمقترح المشروع المزمع إقامته والحصول على الموافقة المبدئية على المشروع والتي تخولهم للمزايدة على المنشأة.