"العربية الصينية للتعاون والتنمية" تنظّم ندوة حول "دور السياسة في نشر اللقاح"

  • 2020-12-21
  • 13:03

"العربية الصينية للتعاون والتنمية" تنظّم ندوة حول "دور السياسة في نشر اللقاح"

نظّمت "الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية" ندوة إلكترونية تحت عنوان "دور السياسة في نشر اللقاح" أدارها نائب رئيس الجمعية بيار الخوري في حضور القنصل الاقتصادي والتجاري في السفارة الصينية في لبنان لي جينغ ممثلة بالملحق التجاري في السفارة دانغ هيو وحشد من الخبراء والمهتمين من القطاع الصحي وأساتذة جامعيين وإعلاميين ورجال دين وطلاب.

وبعد كلمة افتتاحية لرئيس الجمعية قاسم الطفيلي، أشار عميد معهد الطب الذكي في جامعة "جياتونغ شنغهاي" يونغ باو إلى الجهود الصينية والمراحل المتقدمة التي قطعتها اللقاحات الصينية والريادة التي حققها علماء الطب والطب الذكي في هذا المضمار.

ولفت النظر إلى التعتيم الذي يمارسه الإعلام العالمي على هذه الريادة وطمس أهميتها لناحية فعاليتها كلقاح آمن لمواجهة الوباء والتخفيف من مخاطره وانتشاره.

أما العميد المساعد لكلية العلوم والفنون في "الجامعة اللبنانية الدولية" سامر صقر فأوضح أن التقنية المستخدمة في تطوير اللقاح "m RNA" ضد "كوفيد-19" صرّح عنها من قبل "CDC / FDA" انها جديدة ولكنها ليست مجهولة عند العلماء، مشيراً إلى أن  الشركات بدأت بتطوير لقاح ضد الإنفلوانزا مستخدمة هذه التقنية في العام 2017 وأعلنت في ايلول 2020 أنها ستستكمل تطويره.

وأضاف صقر أن اللقاحات الصينية استخدمت تقنية جربت مراراً وتكراراً وأثبتت فعاليتها في مواجهة انتشار أوبئة جرثومية كثيرة، موضحاً أن المراحل الاولى والثانية نشرت في مجلات علمية محكمة وقريباً المرحلة الثالثة والصين طورت قاعدة لإنتاج ملايين اللقاحات سنوياً وهذه القاعدة تلحظ جميع معايير السلامة وهي استثنائية بضخامتها.

من جهتها، كشفت رئيسة مجلس إدارة "أولكيور" إحدى الشركات الشقيقة لمختبرات "سينوفارم" الصينية شي جنجيينغ، عن المراحل المتقدمة والعمل الدؤوب والمتواصل الذي تقوم به المختبرات الصينية في إطار توحيد الجهود والطاقات على طريق تحقيق خلاص البشرية من هذا الوباء.