الكويت: صباح الخالد رئيساً للوزراء.. وأبرز التحديات المرتقبة اقتصادية

  • 2020-12-08
  • 11:26

الكويت: صباح الخالد رئيساً للوزراء.. وأبرز التحديات المرتقبة اقتصادية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً قضى بتعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه باختيار الوزراء. 

وجاء هذا التعيين، استكمالاً للإجراءات الدستورية بعد تقديم الحكومة السابقة برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح استقالة حكومته على اثر انتخابات مجلس الأمة، ومن المتوقع أن يبدأ رئيس الوزراء مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة، علماً بأن أمير الكويت أصدر مرسوماً قضى بدعوة مجلس الأمة 2020 المنتخب للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر يوم الثلاثاء 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل. 

إقرأ أيضاً:

صباح الخالد نحو نهج حكومي جديد


محط أنظار 

وستكون التشكيلة الحكومية العتيدة محط الأنظار من زاويتين أساسيتين: الأولى، التغيير الكبير الحاصل في مجلس الأمة 2020 بعد الانتخابات والذي بلغت نسبته نحو 62 في المئة، ووصول شريحة من النواب ممن تعارض خيار إقرار قانون جديد للدين العام وكذلك المس بالمكتسبات المالية للمواطنين من رواتب وامتيازات ودعم. 
أما الزاوية الثانية والاهم، فتتمثل في التحديات الاقتصادية التي تواجه الكويت، مع عدم قدرتها على الاقتراض من الخارج في ظل قيام قانون يخولها ذلك، ونفاد سيولة صندوق الاحتياطي العام، في وقت من المقدر أي يبلغ العجز نحو 45 مليار دولار في ميزانية 2020/2021 في ضوء تراجع أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا.