أكواكيمي: محطة بتروكيماويات في جبل علي بقيمة 40 مليون دولار

  • 2020-11-24
  • 13:04

أكواكيمي: محطة بتروكيماويات في جبل علي بقيمة 40 مليون دولار

وضعت أكواكيمي الشرق الأوسط حجر الأساس لبناء محطة بتروكيماويات استراتيجية وعالمية المستوى في ميناء جبل علي في دبي.

تبلغ قيمة المشروع الجديد 40 مليون دولار أميركي وهو يشكّل بوابة حيوية لتسهيل وتعزيز نمو تجارة البتروكيماويات بين المُصنّعين والمستخدمين، فضلاً عن معالجة مشكلة النقص الحاد في منشآت التخزين لإعادة التوزيع وتأجير مخازن المواد الكيماوية السائبة ضمن ميناء جبل علي.

وستبلغ سعة التخزين الإجمالية المتوقعة للمحطة الفائقة التطور نحو 40 ألف متر مكعّب، منها صهاريج بسعة إجمالية تبلغ 35 ألف متر مكعب للمواد البتروكيماوية السائبة، وصهاريج وبراميل تخزين بسعة 5 آلاف متر مكعّب تتوافق مع معايير هيئة المواصفات العالمية (آيزو).

ومن المقرر استكمال إنشاء المحطة خلال الربع الثاني من سنة 2022، وستكون بمثابة مركز متكامل للتخزين والتوزيع لمناولة الواردات الكيماوية السائبة، والمواد الكيماوية المعبّأة بكميات كبيرة. وتم تصميم المحطة الجديدة بما يتيح إمكان تخزين المواد الكيماوية القابلة للإشتعال حتى الدرجة 1B وفق تصنيف الجمعية الوطنية الأميركية للحماية من الحرائق (NFPA)، كما يمكن للمحطة تخزين أكثر من 100 مادة كيماوية من المواد غير الخطرة والمواد من الفئة 3 وفق تصنيف الأمم المتحدة للمواد الكيماوية الخطرة ضمن الصهاريج المغلفة بالنيتروجين.

وتهدف أكواكيمي الشرق الأوسط، الشركة الرائدة في مجال مبيعات وخدمات المواد الكيماوية والتابعة لمجموعة أكواكيمي التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، إلى تحقيق عائدات سنوية بقيمة تبلغ نحو 400 مليون دولار أميركي خلال الأعوام السبعة المقبلة من عمليات محطة البتروكيماويات الجديدة، وهو ما سيشكل حصة كبيرة من عائدات الأعمال التجارية لمجموعة أكواكيمي.

وأقيم حفل وضع حجر الأساس للمحطة الجديدة في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في الموقع. وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات والمدير التنفيذي لجافزا أنّ يشكل قطاع البتروكيماويات جزءاً لا يتجزأ من القطاعات الصناعية الرئيسة في موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات، وتلبي القدرات المشتركة لميناء جبل علي وجافزا، التي تشكل مركزاً رئيساً متكاملاً ومتعدد الأنماط، براً وبحراً وجواً، الطلب الكبير للصناعة على المستويين المحلي والعالمي، وأنّه على ثقة من أن هذا المشروع سيساهم في تحويل المشهد التجاري لقطاع البتروكيماويات الذي يتسم بالسرعة في تغيير لوائحه، والإبداع في قطاعه التكنولوجي والتطور المستمر في متطلبات العملاء.

 واستعانت أكواكيمي الشرق الأوسط بشركة مات ماكدونالد الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات الهندسية والإدارة والتطوير، والتي ستتولى وضع مفهوم التصميم، والأعمال الهندسية الأساس والمفصلة، وعقد إدارة المشروع.

وتتمثل أبرز مزايا المشروع الذي يمتد على مساحة 20 ألف متر مربع في موقعه الاستراتيجي، والذي يرتبط بأربعة خطوط أنابيب، ويبعد 500 متر فقط عن المرسى الرقم 4 المخصص للمواد الكيماوية في ميناء جبل علي، ويشكل ميناء المياه العميقة أبرز المشاريع في محفظة موانئ دبي العالمية، والتي تضم أكثر من 80 مرفأ بحرياً ومنشأة داخلية في ست قارات.

ومن المتوقع أن يوظف المشروع خلال فترة استكماله التي تتراوح ما بين 16-18 شهراً قوة عاملة تضم أكثر من 250 شخصاً عبر مقاوليه المختلفين. وبمجرد تشغيل المحطة، ستقوم أكواكيمي بزيادة عدد موظفيها ليبلغ 60 موظفاً في المرحلة الأولى، والذي سيزداد مع استخدام المحطة ليستقر عند نحو 100 موظف من العمال والإداريين، وسيضاف إلى ذلك موظفو المبيعات والتسويق الذين يعملون مع أكواكيمي وموزعيها حول العالم.

وتشير تقديرات شركة جراند فيو ريسيرتش إلى أن قيمة سوق البتروكيماويات العالمية تبلغ نحو 480 مليار دولار أميركي، مع توقعات بتحقيقها معدل نمو سنوياً مركّباً يبلغ 5 في المئة تقريباً. وعلى الرغم من أن استهلاك منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من سوق البتروكيماويات العالمية يبلغ 15 في المئة فقط، إلا أنها تستحوذ على الحصة الأكبر من عمليات التصنيع والتصدير، ولاسيما في منطقة الخليج العربي، نظراً الى توافر المواد الأولية المنخفضة التكلفة ومصادر الطاقة اللازمة للإنتاج بتكاليف منخفضة، ويبلغ إجمالي الإنتاج العالمي للبتروكيماويات نحو 2200 مليون طن سنوياً.