كوفيد-19 يطيح بالمدير العام والرئيس التنفيذي لـ إياتا

  • 2020-11-24
  • 12:33

كوفيد-19 يطيح بالمدير العام والرئيس التنفيذي لـ إياتا

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" عن تنحي ألكساندر دو جونياك من منصبه كمدير عام والرئيس التنفيذي للاتحاد وذلك اعتباراً من 31 آذار/مارس 2021.

وسيتيح تنحي دو جونياك عن منصبه قبل أشهر عدة تسهيل عملية البحث عن خلف له. وعليه، سيوصي مجلس الإدارة في "إياتا" خلال الاجتماع السادس والسبعين السنوي للجمعية العامة في الرابع والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر بتعيين ويلي والش، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة شركات الطيران الدولية (IAG)، ليصبح المدير العام والرئيس التنفيذي الجديد للإتحاد.

وانضم دو جونياك إلى منصبه في الاتحاد الدولي للنقل الجوي في ايلول/سبتمبر 2016، حيث شغل قبل ذلك منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "إير فرانس - كي أل أم Air France –KLM.

وقال دو جونياك: "لم يكن قراراً سهلاً بالنسبة لي أن اتخلى عن المسؤولية الاستثنائية في خدمة قطاع النقل الجوي، حيث عززت "إياتا" خلال السنوات الماضية من مكانتها الاستراتيجية كممثل لقطاع الطيران بشكل أجمع، والذي كان واضحاً خلال أزمة كورونا، وقام الاتحاد بإعادة هيكلة تنظيمية بما يتناسب مع التحديات التي فرضتها الجائحة ولضمان تقديم أفضل دعم لقطاع الطيران في مرحلة التعافي".

وفي حين لم يشر الاتحاد الدولي إلى أسباب تنحي دو جونياك عن منصبه، إلا أنه يبدو واضحاً أن الأزمة التي يعاني منها قطاع النقل الجوي نتيجة تداعيات كورونا وعدم استجابة الحكومات بشكل كافٍ لمواجهة الأزمة والنهوض بالقطاع قد تركت أثرها على أداء الاتحاد الدولي وعمله.