مجموعة QNB: قرض بـ 3.5 مليارات دولار

  • 2020-11-16
  • 13:29

مجموعة QNB: قرض بـ 3.5 مليارات دولار

حصلت مجموعة QNB، على قرض مجمع مزدوج الشريحة وغير مضمون من مصارف عالمية بقيمة 3.5 مليارات دولار.

وضمت قائمة المصارف المشاركة نحو 34 مصرفاً عالمياً، وتضمنت التسهيلات شريحة بقيمة ملياري دولار لأجل ثلاث سنوات وأخرى بقيمة  1.5  مليار دولار بأجل 5 سنوات وسيتم استخدام الإصدارين لتمويل الأنشطة الاعتيادية للبنك.   

وتجاوزت طلبات الاكتتاب الكمية المعروضة بنسبة كبيرة، ما يؤكد ثقة المستثمرين الدوليين بأداء مجموعة بنك قطر الوطني QNB وفرص نموها المستقبلية. 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB عبد الله مبارك آل خليفة إن هذا الإصدار الناجح لهذا القرض المجمع، يعدّ أمراً استثنائياً من خلال عناصر عدة. فهو أولاً، يعدّ أكبر قرض مجمع بشريحة مزدوجة لمدة 5 سنوات يتم إصداره في منطقة الشرق الأوسط من قبل بنك، مشيراً إلى QNB حقق بذلك انجازاً غير مسبوق وأرسى توجهاً جديداً يمكن لباقي المصارف الأخرى في المنطقة إتباعه.

أما العنصر الثاني، فيكمن في أن هذا الطرح جذب مصارف عالمية، ما ساهم في زيادة وتوسيع قاعدة المستثمرين، حيث تجاوزت طلبات الاكتتاب ما هو معروض بشكل كبير، على الرغم من التحديات التي يفرضها وباء "كوفيد- 19"، وهو ما يدل على مكانة كجهة إصدار ذات جودة عالية، كما إن نجاح هذا الإصدار يعدّ مؤشراً على نجاح استراتيجيتنا في أن نصبح أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا."   

وكان القرض المشترك مغطى بالكامل من قبل بنك HSBC الشرق الأوسط، وبنك ميزوهو، وشركة بانك أوف أميركا ميريل لينش للأنشطة الخاصة، وبنك باركليز، وبنك MUFG، ومايبانك كيم إنج سيكيوريتيز، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك SMBC إنترناشونال، وبنك يونايتد أوفرسيز. ومن بين المؤسسات الرئيسية المكلفة بترتيب القرض جيه بي مورغن سيكيوريتيز، واينتيسا سانباولو- فرع مركز قطر للمال، بالإضافة إلى الجهات المتعهدة بتغطية القرض، وتمّ تكليف HSBC كمنسق توثيق بينما تمّ تكليف ميزوهو كمنسق للقرض المشترك ووكيل تسهيلات.