تقرير لجنة التحول الرقمي في السعودية: مبادرات وإنجازات

  • 2020-11-16
  • 09:54

تقرير لجنة التحول الرقمي في السعودية: مبادرات وإنجازات

أصدرت اللجنة الوطنية للتحوّل الرقمي التقرير النصف السنوي لعام 2020 مسلطاً الضوء على أهم المنجزات الرقميّة الخدمية في القطاعات الحكومية والخدمية كافة، بما يلبي متطلبات ورؤية المملكة 2030، والتي يعد التحول الرقمي ركيزة أساسية فيها.

ويضم التقرير عدداً كبيراً من المبادرات في جميع القطاعات الحيوية منها قطاع الحكومة الذكية، حيث بلغ عدد عمليات التوثيق التي تمت عبر "منصة النفاذ الوطني الموحد" أكثر من 185 مليوناً، وعدد مستخدمي تطبيق "توكلنا" أكثر من 7 ملايين، بينما احتل تطبيق "تباعد" السعودي المركز الثالث عالميّاً في توظيف التقنيات الحديثة لاحتواء جائحة كورونا، وبلغت قيمة المساهمات في مبادرة "جود الإسكان" أكثر من 300 مليون ريال (81 مليون دولار) وكان لها الأثر على المجتمع السعودي.

إقرأ:
سوليفان من BCG: التحول الرقمي سيساعد اقتصادات الخليج على تجاوز الأزمة

تجارة وتعليم وتطبيب عن بعد

وأطلقت الجمارك السعودية نظام التير الذي يسعى الى تيسير التجارة عبد الحدود، حيث قلّص النظام الوقت المستغرق للشاحنات عبر المنافذ بنسبة 40 في المئة، فيما وصل عدد مستفيدي المنصة الوطنية للتبرعات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكثر من 250 ألفاً، بينما بلغت العمليات عبر منصة اعتماد التي أطلقتها وزارة المالية أكثر من مليونين، وعمليات الدفع عبر تطبيق زكاتي من الهيئة العامة للزكاة والدخل أكثر من 200 ألف.

وقدمت منصة "بلدي" خدمات البلدية كاملة تحت قطاع المدن الذكية، وفي قطاع السياحة والثقافة الرقمية. وقدمت "منصة التأشيرة السياحية" التأشيرات للمستفيدين خلال 5 دقائق، وفي مجال التقنية المالية، تم إطلاق منصة "وثاق" التي تعمل على أتمتة جميع إجراءات إصدار الضمانات البنكية.

وفي قطاع الصحة الرقمية، تم حجز 53 مليون موعد عبر تطبيق "موعد" من خلال الإنترنت، وأكثر من 1.8 مليون استشارة طبية قدَّمها تطبيق "صحة" للمواطنين.

وفي قطاعي التعليم والعدل، تم تنفيذ أكثر من 34 مليون جلسة أقامتها منظومة التعليم الموحدة لأكثر من مليون مستفيد، و1.4 مليون شخص تقريباً استفادوا من منصة الخدمات العدلية "ناجز"، وأكثر من 39 ألف عملية نُفِّذت عبر خدمة "كتابات العدل المتنقلة"، وأكثر من 119 ألف جلسة قضائية تم توثيقها عبر الخدمة، وانتهجت النيابة العامة استراتيجية "نيابة بلا ورق" لتحويل جميع الإجراءات المتعلقة بها لخدمات رقمية.

وفي قطاع البنية والقدرات الرقمية، تمّ نشر 8,377 أبراج للجيل الخامس في جميع مناطق المملكة، وأكثر من 8.5 ملايين مواطن استفادوا من مبادرة العطاء الرقمي لتنمية القدرات الرقمية.

 

إنجازات

يذكر أن المملكة حصدت المرتبة الثانية عالمياً في الأمن السيبراني للشركات ضمن الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، والمرتبة الـ12 بين دول مجموعة العشرين في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، والمرتبة السابعة عالميّاً فـي تمويل التطوير التقني ضمن الكتاب السنوي للتنافسـية العالمية، والمرتبة الثامنة بين دول مجموعة العشرين والـ27 عالميّاً في مؤشر البنية الرقمية ضمن مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، متقدمة بأكثر من 40 مركزاً، والمرتبة العاشرة عالمياً في متوسط سرعات الإنترنت المتنقل بسرعة تجاوزت 66.54 ميغابت/ثانية، وحصلت حكومة المملكة على جائزة الريادة الحكومية 2020 الممنوحة من الاتحاد الدولي لقطاع الاتصالات المتنقلة.