تيك توك: ارتفاع وتيرة التسوق عبر الإنترنت في أسواق المنطقة

  • 2020-11-04
  • 09:57

تيك توك: ارتفاع وتيرة التسوق عبر الإنترنت في أسواق المنطقة

أظهرت دراسة أعدّتها تيك توك بالتعاون مع شركة الأبحاث "فيد باك مي" Feedback Market Research دور وباء كوفيد-19 في إحداث تحولات سلوكية في اتجاهات التسوق بين مستخدمي منصة تيك توك في المنطقة.

شملت الدراسة السعودية والإمارات ومصر وسلّطت الضوء على سلوكيات الإنفاق بين الجمهور المستعد لاعتماد التقنيات الجديدة، وكيف ساهم هذا الجمهور في تسريع التحوّل نحو الشراء عبر الإنترنت واستخدام حلول الدفع غير التلامسية.

وقال المدير العام لحلول الأعمال العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى تيك توك شانت أوكنيان إن "السمة الأبرز لهذا العام كانت التغييرات المستمرة، وقد فرض هذا التغيير كماً هائلاً من وجهات النظر والأشياء الجديدة التي كان علينا تعّلمها والتأقلم معها". وأضاف: "كشفت هذه الدراسة عن ارتفاع كبير في وتيرة التسوق عبر الإنترنت ضمن مختلف الأسواق، وعن أن مستخدمي تيك توك هم في الطليعة في ما يتعلق باعتماد التقنيات الرقمية".

زيادة كبيرة في عادات التسوق عبر الإنترنت

وكشفت الدراسة أن مستخدمي تيك توك الذين شملهم الاستطلاع قد سجلوا زيادة كبيرة في عادات التسوق عبر الإنترنت هذا العام بلغت نسبتها 90 في المئة في السعودية، و83 في المئة في الإمارات و79 في المئة في مصر. وبالمقارنة مع القنوات الأخرى، سجلت نسبة التسوق عبر الإنترنت 80 في المئة في السعودية، و75 في المئة في الإمارات و64 في المئة في مصر.

وسجلت وتيرة التسوق عبر الإنترنت أعلى مستوياتها على الإطلاق في مختلف الأسواق إذ أكد 84 في المئة من مستخدمي تيك توك في المملكة و70 في المئة في الإمارات و69 في المئة في مصر بأنهم يتسوقون اليوم عبر الإنترنت مرة واحدة في الشهر على الأقل.

وبالنسبة إلى الإعلانات، يشعر المستهلكون بأن المنصات الرقمية تقدم الكثير من الإعلانات، ومع ذلك، أشار مستخدمو تيك توك إلى أن لديهم نيّة أعلى للشراء عند النقر على إعلان ما. وقال 66 في المئة من المستخدمين في المملكة و65 في المئة في الإمارات و68 في المئة في مصر بأن الإعلان أقنعهم بإكمال عملية الشراء، مقارنة مع 48 في المئة في المملكة و51 في المئة في الإمارات ومصر بين مستخدمي القنوات الأخرى.

اعتماد حلول دفع غير تلامسية

في الموازاة، ومع التحوّل الحاصل في استخدام التقنيات وحلول الدفع الجديدة أظهر مستخدمو تيك توك انفتاحاً أكبر على استخدام أساليب الدفع هذه، وأشار 70 في المئة من مستخدمي تيك توك في المملكة إلى أنهم يستخدمون اليوم البطاقات الائتمانية لسداد ثمن مشترياتهم، بينما تحوّل 63 في المئة إلى استخدام حلول الدفع غير التلامسية. وفي الإمارات، يستخدم 45 في المئة من مستخدمي تيك توك بطاقات الائتمان اليوم ويعتمد 53 في المئة على حلول الدفع غير التلامسية. أما في مصر، فبلغت نسبة استخدام بطاقات الائتمان للدفع عبر الإنترنت 48 في المئة، وبلغت نسبة المدفوعات غير التلامسية 42 في المئة.