"تداول" توافق على اعتماد قواعد وإجراءات "مركز مقاصة الأوراق المالية"

  • 2020-01-16
  • 12:47

"تداول" توافق على اعتماد قواعد وإجراءات "مركز مقاصة الأوراق المالية"

أعلنت شركة "مركز مقاصة الأوراق المالية" (مقاصة) عن موافقة هيئة السوق المالية السعودية "تداول" على قواعد السوق التي تضمنت: قواعد المركز، إجراءات المقاصة، وقائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق.

وتهدف هذه القواعد والإجراءات الى تفعيل دور "مقاصة" كطرف مركزي في "تداول"، وتنظيم مسؤوليات أعضاء المقاصة وعلاقاتهم وحقوقهم والتزاماتهم مع عملائهم وفقاً للممارسات الدولية ذات العلاقة، وتعزيز استقرار السوق والحد من مخاطر ما بعد التداول، ودعم توسع السوق المالية السعودية في إضافة منتجات وخدمات جديدة.

ومن شأن هذه القواعد أن تعمل على خفض متطلبات رأس المال لأعضاء "مقاصة"، الأمر الذي يشكّل خطوة أساسية في مسيرة تفعيل سوق المشتقات المالية السعودية المقرر إطلاقها في الربع الأول من العام الحالي.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن نشرت "تداول" مسودات "مقاصة" لاستطلاع آراء العموم وملاحظاتهم ودراسة مستفيضة للمقترحات والملاحظات الواردة وتطبيق ما يلزم من التعديلات.

وكان مجلس هيئة السوق المالية السعودية قد أصدر قراراً في 12 كانون الثاني/يناير الحالي قضى بالموافقة على الترخيص لممارسة أعمال "مقاصة الأوراق المالية" في "تداول" واعتبارها أول مركز مقاصة مؤهل في المملكة، لتصبح بذلك الجهة الأولى المصرح لها القيام بعمليات مقاصة الأوراق المالية المتداولة في السوق وما يندرج تحتها من منتجات في السوق المالية السعودية.

وتجدر الإشارة الى أن تأسيس "مقاصة" يأتي ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي، حيث يعزز من الكفاءة التشغيلية للسوق المالية ويساهم في الحد من مخاطر الطرف المقابل وفقًا للممارسات الدولية.

الموافقة على عضوية المشتقات

من جهة اخرى، أعلنت "تداول" عن موافقة هيئة السوق المالية على قواعد وإجراءات تداول وعضوية المشتقات بالإضافة الى قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق.


وتهدف هذه القواعد والإجراءات إلى تنظيم عضوية سوق المشتقات ونشاط التداول في المشتقات.

وتعتزم "تداول" إطلاق "عقود المؤشرات المتداولة المستقبلية" والتي ستعتمد على مؤشر "إم إس سي آي تداول 30" (إم تي 30).

كما تعتزم إطلاق منتجات إضافية في سوق المشتقات المالية كجزء من استراتيجيتها لتقديم أفضل المنتجات والخدمات للمتعاملين في السوق.

ومن شأن هذا التطور أن يساهم في استقطاب المزيد من السيولة ويرفع من فعالية السوق.

 ويأتي إطلاق سوق المشتقات في السعودية امتدادًا للتطورات المهمة التي شهدتها السوق مؤخراً، بما في ذلك إنشاء مركز مقاصة مستقل بهدف تطوير خدمات المقاصة المستقبلية.

للسوق المالية ويساهم في الحد من مخاطر الطرف المقابل وفقًا للممارسات الدولية.